كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   البابطين ومفتاح مدينة الجهراءمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: د.سعاد الصباح ود.ثريا العريض عنوان الموسم الحادي عشر لمهرجان ربيع الشعر العربي في مارسمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية توقع اتفاقية مع "المركز الأوربي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديموقراطية"الذكرى الثانية عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكموزير الثقافة المغربي يستقبل رئيس مؤسسة البابطين الثقافية المغرب يكرم البابطين تقديرا لجهوده في إثراء الثقافة المغربية والعربية لجنة دولية لإعداد مناهج ثقافة السلام التي اقترحها عبدالعزيز سعود البابطين على الأمم المتحدةالمملكة المغربية تمنح مفتاح مدينة فاس للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينالبابطين و«غينيس» والثقافة الديبلوماسيةالكويتي عبد العزيز البابطين لـ"بوابة الأهرام": المثقف العربي دوره منحسر"الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

الثقافة تفقد أحد أركانها برحيل د.عبدالله محارب

يعترينا حزن بالغ ونحن نودع د.عبدالله محارب مدير عام ألكسو الذي خسرته الثقافة كما فقدته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية صديقا أسهم معها في العديد من أنشطتها حول العالم

و قالت «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم» (ألكسو) إن مديرها العام عبد الله حمد محارب توفي اليوم (الخميس) عن عمر ناهز الـ 70 عاماً.

ونعت المنظمة الإقليمية التابعة لجامعة الدول العربية وتتخذ من تونس مقراً، مديرها العام في بيان قالت فيه «انتقل الدكتور عبد الله حمد محارب إلى جوار ربه صباح اليوم الخميس بعد رحلة طويلة حافلة بالعطاء وخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن اللغة العربية».

وأضاف البيان «كانت آخر أنشطته التي تمنى أن يختتم بها حياته هي زيارة فلسطين من أجل الدفاع عن عروبة مقدساتها ودعم صمود شعبها، وقد أكرمه الله فحقق له هذه الأمنية».

ورأس محارب وفداً من «ألكسو» في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية لمدة خمسة أيام في شباط (فبراير) الماضي.

ولد محارب في الكويت في العام 1946 وحصل على دكتوراه الفلسفة في الآداب وله العديد من الأبحاث والمؤلفات المنشورة. عمل أستاذاً للغة العربية في «جامعة الكويت» ثم ملحقاً ثقافياً في القاهرة في الفترة من 1978 إلى 1982 ومستشاراً في «مركز البحوث والدراسات الكويتية» وعين رئيساً للمكتب الثقافي الكويتي في القاهرة من 1997 إلى 2000.

تولى رئاسة «ألكسو» للمرة الأولى في 2012 وأعيد انتخابه في أيار (مايو) الماضي لولاية ثانية تمتد من شباط 2017 إلى كانون الثاني (يناير) 2021.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الفقيد قائلاً إن رحيله «يمثل خسارة كبيرة للعمل الثقافي العربي». وقال في بيان «شهدت المنظمة في عهده نهضة لمسها الجميع يرجع الفضل فيها إلى قيادته الحكيمة وإصراره على العطاء غير المحدود حتى آخر لحظة في حياته».

وقالت «ألكسو» إن الجنازة ستقام غداً في الكويت قبل أن تتم مراسم دفن الجثمان في مقبرة الصليبيخات.


|
مزيد من الاخبار
البابطين ومفتاح مدينة الجهراء

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: د.سعاد الصباح ود.ثريا العريض عنوان الموسم الحادي عشر لمهرجان ربيع الشعر العربي في مارس

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية توقع اتفاقية مع "المركز الأوربي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديموقراطية"

الذكرى الثانية عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم

وزير الثقافة المغربي يستقبل رئيس مؤسسة البابطين الثقافية

المغرب يكرم البابطين تقديرا لجهوده في إثراء الثقافة المغربية والعربية

لجنة دولية لإعداد مناهج ثقافة السلام التي اقترحها عبدالعزيز سعود البابطين على الأمم المتحدة

المملكة المغربية تمنح مفتاح مدينة فاس للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين

البابطين و«غينيس» والثقافة الديبلوماسية

الكويتي عبد العزيز البابطين لـ"بوابة الأهرام": المثقف العربي دوره منحسر

"الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلام

إنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أسعد الحارة

أحمد الشيخ أسعد حسن علي (سورية). ولد عام 1938, في قرية الحارة - محافظة اللاذقية من أسرة عريقة. يعمل ضابط احتياط في القوات المسلحة.عنوانه: قرية الحارة - محافظة اللاذقية. أحبيبتي والظل يرقُصُ.. حولنا رقص السماحْ والشرق يغمر من هوا نا ألف ضاحية وضاح المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع