كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أسماء الشعراء الفائزين بجائزة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية يعلنها البابطين الأربعاء في مؤتمر صحفي بالقاهرةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعات
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

صادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»

«الخطاب الشعري عند يعقوب الرشيد» دراسة فنية احدث اصدارات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، الكتاب اصدرته المؤسسة ضمن سلسلة اصدارات في مهرجان الشعر العربي الذي اقيم مارس الماضي واحتفت فيه بالشاعر الكبير يعقوب الرشيد يقع الكتاب في 214 صفحة من القطع المتوسط للمؤلفة عهود محسن العتيبي.

تقول المؤلفة عهود العتيبي في استفتاح الكتاب: تعد دراسة الخطاب الشعري في النصوص الشعرية من اهم مجالات الدراسة الفنية اذ هي الشيفرة اللغوية التي يخفي فيها الشاعر مقاصده واهدافه التي اراد توصيلها في رسالته الى الملتقى.

يقول الشاعر عبدالعزيز البابطين: لقد ترك الشاعر يعقوب الرشيد لاهل القريض ومحبيه وعشاقه ارثاً شعرياً فاخراً فقد اصدر ستة دواوين شعرية تكتنز بالقصائد الجميلة في مختلف الاغراض الشعرية وهي سواقي الحب، دروب العمر، الكويت وغدر الجار وغنيت المي، رفيق الجراح، همسات السعيد.

الشاعر يعقوب الرشيد حباً وطنه الكويت بقصائد تنم عن مدى ارتباطه الروحي والعاطفي والجسدي بوطنه العزيز، اذ ان الشعر بحكم عمله في المجال الديبلوماسي سفيراً للكويت في عدة بلدان عربية وغير عربية، كان يبتعد لفترات زمنية عن الوطن لا شك انها كانت مؤثرة في ابداعه وملهمة له في الوقت نفسه على المزيد من العطاء فكثير من الشعراء نظموا اجمل القصائد وهم بعيدون عن اوطانهم محبة وشوقاً اليها، اما شاعرنا الرشيد فقد امتزجت ديبلوماسيته الصارمة برومانسيته الحالمة ليأتي باروع الاشعار واعزبها على القلوب.

ولد الشاعر يعقوب الرشيد كما تقول سيرته الذاتية عام 1928 وتوفي عام 2007 والده المرحوم عبدالعزيز الرشيد رحمه الله وهو مؤرخ الكويت الاول وصاحب كتاب «تاريخ الكويت» الذي اصبح مصدراً رئيسياً يرجع اليه في كل شاردة وواردة خصوصاً من الباحثين والمهتمين وطلبة الدراسات العليا في الكويت.

لقد تميزت شخصية الشاعر من خلال ذلك التمازج بين طرفين متناقضين هما الديبلوماسية والرومانسية فاستطاع ان يكون شخصية ديبلوماسية فذة حين اقتضى المقام منه ذلك كما استطاع ان يكون شاعر الرومانسية بامتياز عندما تطلب الموقف منه ذلك.

ولقد خضعت الدراسة لطبيعة البحث فكانت مسارات تناوله مقسمة على ثلاثة فصول سبقها مقدمة وتمهيد ولحقتها خاتمة ثم قائمة بالمصادر والمراجع مع اتباع منهج التحليل الفني طريقة للدراسة والتحليل والاستنباط فجاء الفصل الاول دراسة تمهيدية عن الشاعر وحياته وميوله الفنية الرومانسية وعلاقة ذلك بمكانته الديبلوماسية بوصفه سفيراً لبلده الكويت في بلدان عدة فتضمن هذا الفصل الرومانسية عند الشاعر الرشيد وملامح هذه الرومانسية التي تبدت في الوطن حينا وفي المرأة حينا وفي الطبيعة احياناً كثيرة.

ثم جاء الفصل الثاني من الدراسة متضمناً تعريفاً لمفهوم التعالق النصي في النقدين الغربي والعربي على السواء وكيف ان لهذا المصطلح جذوراً في تراثنا العربي كالاقتباس والتضمين والمحاكاة والتي تعتبر من اشهر المصطلحات المندرجة تحت اشكال التعلاق النصي وكيف ان ظهور هذه المصطلحات في النقد العربي قد اكد ادراك الشعراء العرب لاهمية تمازج النصوص الشعرية كما تضمن ايضاً اشكال التعالق النصي وتبدياتها في النصوص الشعرية حيث التضمين والتشطير والتعالق الصيغي والمناص وهي كلها تعكس اشكال متعددة للتعالق النصي واساليب مختلفة عن الاخرى في طريقة تعامل الشاعر مع النصوص الغائبة.

اما الفصل الثالث فتناول السمات الفنية التي شكلت المكونات الفنية للخطاب الشعري عند يعقوب الرشيد فدرست فيه الصورة الفنية والرمز والتكرار وما من شك في ان تميز النصوص الشعرية يأتي من خلال العلاقة بين مختلف العناصر الفنية.
ويبقى القول ان الكتاب هو انتاج الدراسة التي قدمتها المؤلفة عهود محسن العتيبي هي تعتبر الدراسة الأولى حول الشاعر يعقوب الرشيد والتي تناولت شعره ونصوصه الابداعية من خلال وجهة نظر نقدية.

www.al-seyassah.com


|
مزيد من الاخبار
أسماء الشعراء الفائزين بجائزة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية يعلنها البابطين الأربعاء في مؤتمر صحفي بالقاهرة

انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربي

وزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

برنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربي

نملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»

تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا

سبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين

عبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزية

أكاديمية البابطين للشعر العربي

استقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيف

مشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعات

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالفرج عسيلان

أبوالفرج عبدالرحيم أبوالفرج عسيلان (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1387هـ/1968م بالمدينة المنورة. يعمل مدرسا للغةالعربية في المعهد العلمي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود في المدينة.عنوانه : المدينة المنورة ص ب 20016 المملكة العربية السعودية. راحلٌ ..تنزِفُ الدروبُ دروبَا تنحني الشمس في دُجَاه مغيبَا راحل ...راحل ... خُطاه حيارى يُضْرِمُ الوهم في سراها الوثوبا المزيد

الكلمة لكم

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، وشبكة الإنترنت بشكل عام، منبراً للنشر الأدبي، الأمر الذي أدى إلى ظهور كتابات ذات مستويات مختلفة، هل تؤيد هذه الطريقة بالنشر، أم تفضل قراءتها في كتاب؟ وهل تثق بالنشر الإلكتروني مقارنة مع الكتاب الموثق بشكل رسمي؟ وهل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن لها أن تصنع أديباً مشهوراً؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع