كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسةرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يوجه دعوة للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين: "عملكم من أجل تعزيز ثقافة السلام معترف به على نطاق واسع عالمياً"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية في دورتها السابعة عشرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية في دورتها الـ17كل عام وانتم بخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تنتهي من إعداد نموذج عن 17 مقرراً لتدريس ثقافة السلام العادل في العالملقاء مع الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مجلة "مرآة الخليج" أجرته الإعلامية ماريا معلوف
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

اكتشاف “أقدم مقطوعة معروفة من ملحمة الأوديسا” لهوميروس في اليونان

اكتشف علماء آثار في اليونان، ما يعتقدون أنّها أقدم مقطوعة معروفة من “الأوديسة” القصيدة الملحمية التي كتبها هوميروس.

وأعلنت وزارة الثقافة اليونانية الثلاثاء، أن فريقاً من الباحثين اليونانيين والألمان عثر على المقتطف محفورا على لوحة طينية في أوليمبيا القديمة، مهد الألعاب الأولمبية في شبه جزيرة البيلوبونيز.

وتضم 13 بيتاً من الأوديسة، وتشير تقديرات أولية إلى أنّ تاريخها يعود إلى الحقبة الرومانية، ربما قبل القرن الثالث الميلادي.

وذكرت وزارة الثقافة، أنّ التاريخ لا يزال بحاجة إلى التأكيد.

وتنسب قصيدة الأوديسة المؤلفة من 12110 أبيات إلى الشاعر الإغريقي القديم هوميروس وتحكي قصة أوديسيوس، ملك إثاكا الذي تجول لمدة 10 أعوام في محاولة للعودة إلى الوطن بعد سقوط طروادة.

ويرجع الباحثون تاريخ كتابة الأوديسة، وهي القصيدة الثانية الكبيرة المنسوبة لهوميروس بعد الإلياذة، إلى الفترة ما بين 675 و725 قبل الميلاد تقريباً.

وتعد الأوديسة من أعظم الأعمال الأدبية في العالم.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد المختار الهادي

أحمد المختار الهادي (تونس). ولد عام 1942 في قصر قفصة بتونس. عضو باتحاد الكتاب التونسيين منذ 1978.أعماله الإبداعية الأخرى: مسرحية عمار بو الزور. فأين الصبر يا أيوب? أين الصبر?!! ..بقايا العمر تفنيها بقايا العمر ..المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع