كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مسرحية «عطسة».. في مهرجان المسرح العربي

تشارك مسرحية «عطسة» الفائزة بالجائزة الذهبية في مهرجان الأردن المسرحي الـ 24، في مهرجان المسرح العربي المقرر أن تنطلق دورته العاشرة في تونس ابتداء من الغد، وهي من إعداد محمد المسلم ومستوحاة من قصة الكاتب الروسي أنطون تشيخوف «وفاة موظف»، حيث تسلط الضوء على الحاجة الفطرية المسلوبة لدى الإنسان والنظرة الطبقية في المجتمع.

والعمل هو من بطولة الفنانين عبدالعزيز النصار وسارة التمتامي ومبارك الرندي وخالد الثويني وعدنان بالعيس وفهد الخياط وناصر حبيب، ومن إخراج الفنان عبدالله التركماني، ويرأس الوفد الكويتي الفنان أحمد السلمان رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي.

وكانت الهيئة العربية للمسرح قد أعلنت في وقت سابق عن الأعمال التي تم اختيارها للمسابقة الرسمية في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، وتضم إلى جانب العرض الكويتي «عطسة»، أيضا مسرحيات «اختطاف» من سورية اخراج أيمن زيدان، «الخادمتان» من المغرب اخراج جواد الاسدي، «ألهاكم التكاثر» من تونس اخراج نجيب خلف الله، «أوركسترا» من الأردن اخراج مجد العصعص، «ثلاثين وانا صابر فيك» من تونس اخراج توفيق الجبالي، «حضرة مرة» سوريا اخراج محمد ديبان وأسامة الجفيري، «خوف» من تونس اخراج جليلة بكار، «طوافان» من تونس اخراج بوكثير دومة، «في قلب بغداد» من العراق اخراج مهند هادي.

أما الأعمال التي تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي فهي «الجلسة» من مصر اخراج فاضل عنتر. «الرهوط» من تونس اخراج عماد المي. «الشمع» من تونس اخراج جعفر القاسمي. «تشابك» من السعودية اخراج أحمد الأحمري. «رائحة الحرب» من العراق، اخراج عماد محمد. «شواهد ليل» من الأردن اخراج خليل نصيرات. «صولو» من المغرب اخراج محمد الحر. «فريدوم هاوس» من تونس اخراج الشاذلي الوقادي. «ما بقات هذرة» من الجزائر اخراج محمد شوشال. ومسرحية «هن» من سوريا اخراج رنا عكاش.

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع