كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

العسعوسي: انطلاق «القرين الثقافي الـ24» 10 يناير

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب موعد انطلاق مهرجان القرين الثقافي الـ24، في الفترة من 10 إلى 29 يناير الجاري. وبهذه المناسبة قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي إن حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي الـ24 سيشهد تكريم الشاعر الغنائي ياسين شملان الحساوي، وذلك يوم الأربعاء 10 يناير الجاري، عند السابعة مساء على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وأشار العسعوسي إلى أن مهرجان القرين الثقافي هذا العام سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض وورش العمل وعروض الموسيقى والمسرح، وقال إن حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2017 سيقام يوم الأربعاء 17 يناير على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وسوف يكرم الفائزون بجوائز الدولة.

وعن بعض الفعاليات الموسيقية، أكد العسعوسي ان هناك مجموعة من الحفلات الموسيقية يتصدرها حفل الموسيقى السيمفونية الكازاخستانية، وأمسية موسيقية ألمانية وأخرى شبابية، وموسيقى من جنوب أفريقيا، وأيضا من الجنوب الأميركي.

وتابع: سيشهد «القرين الثقافي» هذا العام أيضا بعض العروض المسرحية، مثل عرض مسرحية الرحمة لفرقة المسرح الكويتي، إضافة إلى معرض للفنان علي المفيدي. كما ستقدم فرقة المسرح الكويتي عرضا لمسرحية نهيق الأسود.

الندوة الرئيسة

وأشار العسعوسي إلى أهمية ندوة القرين لهذا العام، وقال إن الندوة الرئيسة ستقام بعنوان «اقتصاديات الثقافة العربية- دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة»، وتستمر على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 15 و 16 يناير، وتطرح العديد من المحاور والمفاهيم والإشكاليات حول مفهوم اقتصاديات الثقافة.

وعلى مستوى الفنون التشكيلية أوضح العسعوسي ان برنامج المهرجان كل عام يقدم معرض القرين التشكيلي، وهو النافذة الفنية لفناني الكويت لعرض آخر إبداعاتهم التشكيلية، وكذلك يقدم جوائز شخصية للمشاركين، وهي جائزة عيسى صقر الإبداعية التي تقدم لعشرة فائزين تميزت أعمالهم خلال المعرض، كما أن المهرجان حرص على استضافة الفنانين الشباب، وسيكون لهم معرض خاص بعنوان «معرض التشكيل للشباب» يوم 28 يناير، كما يستضيف مهرجان هذا العام معرضا للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق، وسيحتفي بالفنان التشكيلي الراحل حميد خزعل، من خلال منارة ثقافية، وذلك على مسرح مكتبة الكويت الوطنية يوم 21 يناير.

تعاون مؤسسي

وفي ختام تصريحه قال العسعوسي: إن مهرجان هذا العام يقدم المشهد الثقافي في الكويت وعالمنا العربي، وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية الخليجية والعربية، كما يعرض آخر إبداعات وإصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال مجموعة من المعارض التي ستخصص للكتاب، وتقدم للقارئ كل ما هو جديد في عالم القراءة والاطلاع والمطبوعات الحديثة. وأضاف: ستكون الورش الفنية والمحاضرات ذات طابع فني ثقافي، وورش حول قراءة قصص تمثيلية للأطفال، وورش للتمثيل الحركي، وسيكون حفل الختام يوم 29 يناير مع سيدة المقام العراقي فريدة، في أمسية فنية على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع