كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   سبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامجائزة الريادة العالمية للأعمال الإنسانية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون يوجه دعوة رسمية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين لإلقاء كلمة عن ثقافة السلام في الجمعية العامة بحلول عيد الأضحى المبارك تتقدم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منكم بأسمى أيات التهنئة والتبريكات ونسأل الله أن يعيده عليكم بالخير والسلام كتيب يسلط الضوء على مسيرة عبدالعزيز سعود البابطين في مختلف الميادين الثقافيةالباحث حسن العجمي يناقش رسالة ماجستير بعنوان: الحقول الدلالية في شعر عبدالعزيز سعود البابطين دراسة لغوية"الكلمة لكم"..منبر للرأي ينشئه موقع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الإلكتروني
البحث  
    النظام الأساسي للمؤسسة


تعرف المؤسسة باسم ( مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ) و قد تم إشهارها عام 1989 في القاهرة بمبادرة من الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين ، و هي مؤسسة ثقافية خاصة غير ربحية تعنى بالشعر دون سواه من الأجناس الأدبية ، و على هذا فقد تم اعتماد النظام الأساسي للمؤسسة على النحو التالي :

 المصطلحات :

يقصد بالمصطلحات الواردة في النظام الأساسي للمؤسسة و اللوائح المكملة له المعاني الواردة قرين كل منها :
- المؤسسة : مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري .
- الجائزة : جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.
- معجم القرنين : معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر و العشرين .
- معجم المعاصرين : معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين .
- المجلس : مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.
- الرئيس : رئيس مجلس أمناء المؤسسة و صاحبها الممول .
- الأمين العام : الأمين العام للمؤسسة .
- اللجنة : لجنة تحكيم الجائزة .

المقر :

المقر الرئيسي للمؤسسة هو القاهرة ، و تعقد فيها اجتماعات مجلس الأمناء و الهيئات التابعة للمؤسسة و لجان التحكيم ، و يجوز بقرار من رئيس المؤسسة نقل بعض الاجتماعات و الأعمال إلى بلدان عربية أخرى .

أهداف المؤسسة :

تتلخص أهداف المؤسسة بصورة رئيسية في إثراء حركة الشعر العربي و نقده و تشجيع التواصل بين الشعراء و المهتمين بالشعر العربي و توثيق الروابط بينهم من خلال :
1 - إقامة مسابقة عامة في الشعر العربي و في نقده مرة واحدة كل سنتين ضمن دورات المؤسسة ، و تكريم المبدعين في هذه المجالات .
2- إصدار سلسلة (( معاجم البابطين )) لشعراء العربية المعاصرين و الراحلين .
3 - إصدار مطبوعات عن شعراء دورات المؤسسة بالتزامن مع إقامتها تتضمن : دواوينهم و أعمالهم الإبداعية الأخرى و أبحاثاً عن سيرهم و أدبهم .
4 - إقامة ندوة أدبية مصاحبة للدورة عن شاعرها و تتضمن أبحاثاً عن بعض قضايا الشعر و نقده ، و بالإضافة إلى أماسي شعرية تشارك فيها نخب مختارة من شعراء الوطن العربي .
5 - إقامة ملتقيات شعرية نوعية وفقاً لما يقرره مجلس الأمناء كملتقيات الشعر النبطي أو ملتقيات أخرى خارج نطاق دورات المؤسسة .
6 - إنشاء مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي و الدراسات الأدبية و النقدية و التاريخية المتصلة بالشعر و الشعراء .
7 - إنشاء المكتبة السمعية للشعر العربي من خلال تسجيلات صوتية و مرئية لمختارات من قصائد شعراء العربية القدامى و المعاصرين ، و بأصوات فنانين و إذاعيين .
8 - تدعيم العلاقات مع الروابط و الجمعيات و الاتحادات الأدبية و الشعرية على مستوى الوطن العربي .
9 - الاتصال بأساتذة أقسام اللغة العربية في الجامعات العربية ، و أقسام الاستشراق في الجامعات الأجنبية و إيجاد فرص للتعاون معهم في ما يهم الشعر العربي إبداعاً و نقداً و درساً




  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع ابن الرومي

عبدالله بن محمد بن حمد الرومي (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1337هـ/ 1919م في السعودية. عمل موظفا حكومياً, ثم إمام مسجد وفلاحاً.عنوانه: الصالحية ص.ب 274 الرمز البريدي 31982 - الهفوف - الأحساء - المملكة العربية السعودية. وطائرةٍ من صُنْع ربي وأمره تئِنُّ ويعلو في الفضاء زئيرها تُغالب طيرَ الجو في طيرانها ويَرهب كل السامعين هديرها المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع