كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

درويش رمز الثقافة العربية 2018 و “وجدة” عاصمة للثقافة العربية

اختير الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش رمزا للثقافة العربية لعام 2018 وجاء هذا خلال مصادقة اللجنة الدائمة للثقافة العربية بملتقى الدار البيضاء.

ودعا رئيس اللجنة جاد عزّت الغزّاوي خلال أعمال الملتقى إلى اعتبار التراث المقدسي تراثاً عربياً إسلامياً، مطالبين بتصميم وتنفيذ برامج عربية في كافة المجالات الثقافية مشتركة تدعم صمود أهل مدينة القدس، مما يعزّز الحضور العربي في القدس.

وجاء هذا القرار بناءً على الدور الذي لعبه درويش في تطوير القصيدة العربية وجعلها تصل إلى آفاق ولغات جديدة، وبالتالي خدمته للثقافة العربية عموماً، بالإضافة إلى أهمّيته في نضال الشعب الفلسطيني، هو الذي كان ولسنوات طويلة واجهة ثقافية لفلسطين.

كما إن اللجنة الدائمة للثقافة العربية اختارت مدينة “وجدة المغربية” عاصمة للثقافة العربية في 2018 بدلا من مدينة “البصرة العراقية” التي اعتذرت بسبب عدم الاستعداد الكافي.

يذكر أن الأقصر هي عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 وتنتهي فعالياتها الثقافية والفنية في نهاية مارس المقبل.

www.alapn.co/


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بشير العيله

أحمد بشير العيله (فلسطين). ولد عام 1966 في رفح. حصل على بكالوريوس فيزياء من كلية العلوم ـ جامعة قاريونس 1990 .دواوينه الشعرية: بدأ النخيل 1991. أولُ قُبله ... أولُ نافذةٍ أشرعها في جسدِ الروعة ...المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع