كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

كويت الثلاثينات بعيون بريطانية .. في عمل مسرحي

تستعد شركة الطاقة الإبداعية لإعادة عرض مسرحية المونودراما عن حياة الرحّالة البريطانية الشهيرة فريا ستارك (1893 – 1993) يومي 17 الجمعة والسبت 18 نوفمبر، ضمن برنامج الموسم الثقافي الثالث والعشرين لدار الآثار الإسلامية في مركز اليرموك الثقافي. المسرحية بعنوان «فريا ستارك: اصطياد الأفق» من كتابة هدى الشوا، تمثيل أليسون شان برايس، وإخراج د. ديانا صفير.

تضيء المسرحية لقطات من حياة هذه الشخصية الفريدة التي عاشت حياتها رحّالة تصطاد الآفاق في بلاد الشرق لتكتب أكثر من 25 كتابا في أدب الرحلة في العراق والجزيرة العربية واليمن وبلاد فارس. كما أنها زارت الكويت في ثلاثينات القرن الماضي، ودونت انطباعاتها عن الحياة في الكويت في فترة ما قبل النفط في رسائل عدة، تعتبر مصدرا مهما لتوثيق مظاهر الحياة المختلفة في الكويت.

ويلقي العمل، الذي يجمع بين السيرة الواقعية وسيرة متخيّلة، الضوء على جانب من حياة هذه الشخصية المتمردة، وسر عشقها لحياة الترحال والبحث والاستكشاف، عبر محطات من مشاهداتها ورحلاتها في جبال بلاد فارس وفي أودية حضرموت، إضافة إلى زيارتها إلى الكويت في ثلاثينات القرن الماضي.

يذكر أن المسرحية قدمت للمرة الأولى في مهرجان الكويت الدولي للمونودراما في الدورة الثالثة في أبريل 2016، من إخراج الفنان عبدالعزيز الحداد.

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع