كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في الأسبوع الكويتي العاشر بالقاهرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء عن السلام في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاكالشاعرة السورية مروة حلاوة: فوز المرأة بجائزة يعني توازن المعادلة بالحبالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الأربعاء في القاهرة لإعلان أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية لمؤسسة البابطين الثقافيةعبدالعزيز سعود البابطين يعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للدورة السادسة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

افتتاح فعاليات ملتقى الأردن للشعر في دورته الأولى

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم اليوم الثلاثاء، فعاليات ملتقى الأردن للشعر في دورته الأولى، بمشاركة شعراء من الأردن، الإمارات، والسعودية، والمغرب، وسوريا، ولبنان، ومصر، وعُمان، وفلسطين، وتونس، والعراق.

واشتمل حفل الافتتاح الذي أقيم في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي، على كلمات تركزت حول أهمية الشعر وما يقترحه من جمال جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى، كما عرض فيلم بعنوان “الرأي لأحزان النايات” نص مخلد بركات، وإخراج رمضان الفيومي وإسحق ياسين، وإلقاء صوتي الفنان أسعد خليفة والذي يتحدث عن مسيرة الشاعر زياد العناني الشعرية الذي يكرمه الملتقى من خلال ندوة يشارك بها عدد من الشعراء والنقاد. وقال وزير الثقافة إن الملتقى الأول للشعر العربي في عمان يشكل لبنة أساسية أولى لعمل مؤسسي ينحاز إلى ديوان العرب، الذي خلّدوا فيه أجمل أيامهم، مبينا عزم الوزارة على أن يكون هذا الملتقى حدثا سنويا، ترعاه، وتطوره، وتجمع له أسباب النجاح خدمة للشعر والشعراء.



وأضاف أن عمان بتنوعها الثقافي تسترجع معكم تاريخها الحافل بالتميز والإبداع، من خلال هذه الأيام الشعرية التي تأتي ضمن احتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية، مما يجعل هذه الاحتفالية تزداد ألقا وجمالا، عندما يكون ديوان العرب مفردة من أجمل مفرداتها.

وقال الشاعر اللبناني شوفي بزيع في كلمة الشعراء العرب إننا جئنا اليوم لهذا الملتقى الذي يحمل اسم الأردن لنلبي نداء حراسة مملكة الشعر من التلف كما فعلنا من قبل حين قادتنا أعمدة جرش ومدرجاتها إلى أكثر النجوم بريقا وإلى أكثر أحافير التاريخ صلة بأعراس المعنى ومناجم الكتابة، وفوق هذا الجغرافيا التي تستند إلى ظهرها إلى الصحراء وترسل بناظرها إلى البحر، وليس هذا سوى تأكيد على أن فن الشعر لن يحال أبدا إلى التقاعد. وأضاف أن التساؤل الدائم عن جدوى الشعر هو نفسه السؤال عن جدوى الحياة التي يعتبر الشعر أجمل هباتها وأروع ما أودعه الخالق في عهدة المخلوق فالحياة بلا شعر حياة هشة وقاحلة ومسحوبة العصب.

وقال عضو اللجنة التحضرية للملتقى الشاعر زهير أبو الشايب إن الدورة الأولى للملتقى تعتبر دورة تجريبية لابتكار فضاء جديد نطمح أن يكون رحبا ومختلفا وخصبا وتجديديا في المشهد الثقافي العربي، مضيفا أن الشعر سيظل جامعنا وملاذنا في مواجهة الكوابيس والانهيارات والظلام، وسيبقى ردنا الوحيد على ملء ما هو قبيح في هذا العالم الذي يقسو ويتصدع ويحسب أنه في غنى عن الشعر. وضمن برنامج الملتقى الذي يستمر حتى بعد غد الخميس تقام اليوم أمسية شعرية في المركز الثقافي الملكي يشارك بها: شوقي بزيغ، وثريا مجدولين، أحمد الملا، ويوسف عبد العزيز، والدكتورة إيمان عبد الهادي، علي العامري، وعطالله الحجايا، وأمسية أخرى في مركز الملك عبد الله في محافظة الزرقاء بمشاركة: الشاعر إبراهيم محمد إبراهيم، شيرين العدوي، وفاء جعبور، الدكتور راشد عيسى، صلا أبو لاوي، وعصام السعدي.

الملتقى ينظم بالتعاون المركز الثقافي الملكي ضمن احتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية 2017 .

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوسرور حميد بن عبدالله

حميد بن عبدالله بن حميد بن سرور العماني الجامعي (عُمان). ولد عام 1942 في سمائل. عمل مدرساً للنحو والفقه والحديث بمسجد الصوار, ثم بمسجد رجب, ثم بمدرسة مازن بن غضوبة 1967 . عنوانه: وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ـ مسقط ـ سلطنة عُمان. ذا اليومُ أكبرُ أن نقولَ العيدَا يومَ المعلمِ قد أتيتَ سعيدَا أقبلت في حلل السرور مهنئاً أولاد وعيك خُرَّداً وأسودا المزيد

قضية شهر ديسمبر

هذا هو الشهر الأخير في عام 2017، عام كان مليئاً بمختلف الأحداث..فهل باعتقادك أن الأحداث الثقافية كانت بالزخم المطلوب، وبالكثافة التي ترضي الطموح؟ هل كانت الأحداث الثقافية هادفة ولها خطة عربية للارتقاء بالفرد أم أنها ارتجالية تذهب مع ذهاب العام؟ وكل عام وأنت بخير لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع