كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أسماء الشعراء الفائزين بجائزة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية يعلنها البابطين الأربعاء في مؤتمر صحفي بالقاهرةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعات
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

السعافين شخصية معرض عمّان للكتاب

اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب الكاتب والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين «شخصية المعرض الثقافية» للدورة السابعة عشرة التي تقام في أكتوبر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض، فتحي خليل البس، قوله، إن اختيار السعافين جاء «لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز، وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن والخارج خلال السنوات الماضية».

ولد السعافين في 1942 وحصل على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1966 ليحصل بعد ذلك على الماجستير ثم درجة الدكتوراه. عمل أستاذا للأدب العربي في عدد من الجامعات الأردنية والعربية، وأستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأجنبية، كما شغل منصب رئيس جمعية النقاد الأردنيين سابقا، وله العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات.

من مؤلفاته العلمية «تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام» و«نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948» و«أصول المقامات» و«لهب التحولات-دراسات في الشعر العربي الحديث».

ومن مؤلفاته الإبداعية مسرحية «ليالي شمس النهار»، وديوان شعر «أفق الخيول»، ومسرحية «الطريق إلى بيت المقدس»، إضافة إلى الترجمات والأبحاث العلمية والمقالات الصحافية.

كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1993 وجائزة الملك فيصل العالمية عام 2001.

وأعلن البس أيضا عن اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض عمان الدولي للكتاب. وتقام الدورة السابعة عشرة من المعرض في الفترة من الرابع إلى الرابع عشر من أكتوبر. (الأردن-رويترز)

www.alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالفرج عسيلان

أبوالفرج عبدالرحيم أبوالفرج عسيلان (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1387هـ/1968م بالمدينة المنورة. يعمل مدرسا للغةالعربية في المعهد العلمي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود في المدينة.عنوانه : المدينة المنورة ص ب 20016 المملكة العربية السعودية. راحلٌ ..تنزِفُ الدروبُ دروبَا تنحني الشمس في دُجَاه مغيبَا راحل ...راحل ... خُطاه حيارى يُضْرِمُ الوهم في سراها الوثوبا المزيد

الكلمة لكم

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، وشبكة الإنترنت بشكل عام، منبراً للنشر الأدبي، الأمر الذي أدى إلى ظهور كتابات ذات مستويات مختلفة، هل تؤيد هذه الطريقة بالنشر، أم تفضل قراءتها في كتاب؟ وهل تثق بالنشر الإلكتروني مقارنة مع الكتاب الموثق بشكل رسمي؟ وهل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن لها أن تصنع أديباً مشهوراً؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع