كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

السعافين شخصية معرض عمّان للكتاب

اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب الكاتب والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين «شخصية المعرض الثقافية» للدورة السابعة عشرة التي تقام في أكتوبر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض، فتحي خليل البس، قوله، إن اختيار السعافين جاء «لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز، وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن والخارج خلال السنوات الماضية».

ولد السعافين في 1942 وحصل على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1966 ليحصل بعد ذلك على الماجستير ثم درجة الدكتوراه. عمل أستاذا للأدب العربي في عدد من الجامعات الأردنية والعربية، وأستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأجنبية، كما شغل منصب رئيس جمعية النقاد الأردنيين سابقا، وله العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات.

من مؤلفاته العلمية «تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام» و«نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948» و«أصول المقامات» و«لهب التحولات-دراسات في الشعر العربي الحديث».

ومن مؤلفاته الإبداعية مسرحية «ليالي شمس النهار»، وديوان شعر «أفق الخيول»، ومسرحية «الطريق إلى بيت المقدس»، إضافة إلى الترجمات والأبحاث العلمية والمقالات الصحافية.

كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1993 وجائزة الملك فيصل العالمية عام 2001.

وأعلن البس أيضا عن اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض عمان الدولي للكتاب. وتقام الدورة السابعة عشرة من المعرض في الفترة من الرابع إلى الرابع عشر من أكتوبر. (الأردن-رويترز)

www.alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أجود مجبل

أجود مجبل مليفي (العراق). ولد عام 1958 في سوق الشيوخ. تخرج في دار المعلمين 1979.يعمل بالتدريس في إحدى مدارس سوق الشيوخ. قدرٌ تلتقي به الأضدادُ ومن الموت يبدأ الميلادُ وسؤال مكابر يتحدى لج فيه اليقين والإرتداد المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع