كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلامعبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة أكاديمية البابطين للشعر العربي تُخرج الدفعة الأولى بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا، إيطايابيت فلسطين للشعر يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بمناسبة صدور ديوان القدسمجلس التعاون التونسي الكويتي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن أسماء الشعراء الفائزين بجائزتها بالتعاون مع إذاعة صوت العربسفارة جمهورية الصين الشعبية تزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وتهديها كتبا للتواصل الثقافيعبدالعزيز سعود البابطين: التعليم هو أول خطوة بدأتها المؤسسة في أعمالهاوسام الجمهورية البرتغالية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في احتفالية ضخمة شملت شخصيات مؤثرة عالمياً«ثقافة السلام» و«سلام الثقافة»الشاعر عبدالله الفيلكاوي يمثل مؤسسة البابطين الثقافية في مهرجان فيرونا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

السعافين شخصية معرض عمّان للكتاب

اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب الكاتب والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين «شخصية المعرض الثقافية» للدورة السابعة عشرة التي تقام في أكتوبر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض، فتحي خليل البس، قوله، إن اختيار السعافين جاء «لإنتاجه الإبداعي والثقافي المتميز، وتأثيره المعرفي والأكاديمي في الأردن والخارج خلال السنوات الماضية».

ولد السعافين في 1942 وحصل على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1966 ليحصل بعد ذلك على الماجستير ثم درجة الدكتوراه. عمل أستاذا للأدب العربي في عدد من الجامعات الأردنية والعربية، وأستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأجنبية، كما شغل منصب رئيس جمعية النقاد الأردنيين سابقا، وله العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات.

من مؤلفاته العلمية «تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام» و«نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948» و«أصول المقامات» و«لهب التحولات-دراسات في الشعر العربي الحديث».

ومن مؤلفاته الإبداعية مسرحية «ليالي شمس النهار»، وديوان شعر «أفق الخيول»، ومسرحية «الطريق إلى بيت المقدس»، إضافة إلى الترجمات والأبحاث العلمية والمقالات الصحافية.

كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1993 وجائزة الملك فيصل العالمية عام 2001.

وأعلن البس أيضا عن اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض عمان الدولي للكتاب. وتقام الدورة السابعة عشرة من المعرض في الفترة من الرابع إلى الرابع عشر من أكتوبر. (الأردن-رويترز)

www.alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد الخطيب

أحمد نمر سليمان الخطيب (الأردن). ولد عام 1959 في مدينة إربد من أبوين فلسطينيين. مارس العمل الحر في التجارة, وما يزال.عضو رابطة الكتاب الأردنيين. تضيق بي الأرض والملكوتْ ..ويفتتح البحر أردانه ..المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع