كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد مسابقة ديوان العرب الشعريةالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفهعبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل سفراء عرباً وأجانب بمناسبة شهر رمضان المباركمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلامعبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة أكاديمية البابطين للشعر العربي تُخرج الدفعة الأولى بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا، إيطايابيت فلسطين للشعر يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بمناسبة صدور ديوان القدسمجلس التعاون التونسي الكويتي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن أسماء الشعراء الفائزين بجائزتها بالتعاون مع إذاعة صوت العرب
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

«من الكويت نبدأ» يدشن موسم «جابر الأحمد» الثقافي

أعمال فنية محلية وعربية وعالمية مميزة، اختارها مركز جابر الأحمد الثقافي لتدشين موسمه الثقافي الأول، تحت عنوان «من الكويت نبدأ»، الذي سينطلق خلال شهر سبتمبر الجاري ويستمر إلى شهر أبريل من العام المقبل، حيث يتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تحتضنها مسارح المركز المختلفة، وتقام جميع الفعاليات بين الساعة الثامنة والثامنة والنصف مساء، وسيعلن عن المزيد من تلك الفعاليات خلال الفترة المقبلة.

«مذكرات بحار»

أولى فعاليات هذا الموسم ستكون «مذكرات بحار»، وستقام على خشبة المسرح الوطني على مدى ثلاثة أيام متتالية في التاسع عشر والعشرين والحادي والعشرون من الشهر الجاري، وهي رؤية معاصرة لهذا العمل الغنائي الذي كتبه الشاعر محمد الفايز، ولحنه غنام الديكان، وعرض الأولى للمرة في عام 1979 بصوت الفنان شادي الخليج وسناء الخراز.

حفل الخضر

وفي الثالث من أكتوبر القادم سيتحضن المسرح حفلا للفنان حمود الخضر، وهو فنان كويتي شاب تميز بلونه الفني الجديد، حاملا رسالة إيجابية، فتميز بها وانطلق من خلال أعماله إلى العالمية، وقد أحيا الخضر عدة حفلات داخل الكويت وخارجها، بينها حفلات في الشــرق الأوســط وأوروبا وجنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا وأميركا الشمالية، وشارك في العديد من الحفلات الخيرية في جولات لمساعدة الأيتام، مثــل التي أحياها مؤخرا في إيطاليــا وأسـتراليا.

ريهام وراغب

فيما يصدح صوت الفنانة المصرية ريهام عبدالحكيم في الخامس من أكتوبر القادم على خشبة مسرح الدراما في حفل غنائي بعنوان «كلثوميات»، يقام في أول خميس من كل شهر على مدار الموسم الثقافي، مع مجموعة مختارة من أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، بأصوات نخبة من فنانات دار الأوبرا من جمهورية مصر العربية الشقيقة، بقيادة المايسترو د. عماد عاشور وفرقة عربية كلاسيكية مكونة من عشرين عازفا.

وتعود خشبة المسرح الوطني لاحتضان الحفلات الغنائية الجماهيرية مجددا، وهذه المرة مع حفل الفنان اللبناني راغب علامة الذي سيقام في الثاني عشر من أكتوبر، ويعتبر هذا الحفل أول مشاركة لعلامة في مركز جابر الأحمد الثقافي.

ليلة الفضالة

ويحتضن المسرح الوطني أيضا ليلة الفنان عبدالله فضالة يوم السابع عشر من الشهر ذاته، والذي يعتبر من أبرز رواد الأغنية الكويتية كاتبا وملحنا ومغنيا، سواء في الشعر الشعبي العامي أو الفصيح، ولحن الفضالة قرابة 500 أغنية معظمها من أشعاره، إلى جانب قيامه بتطوير اللحن الكويتي متأثرا بالموسيقى الهندية واليمنية، وسيقوم بإحياء تلك الليلة نخبة من الأصوات الواعدة.

حفل كركلا

وفي السادس والعشرين والسابع والعشرين من أكتوبر المقبل يقام على خشبة المسرح الوطني حفل لفرقة كركلا بعنوان «إبحار من الزمن على طريق الحرير»، بقيادة المايسترو عبدالحليم كركلا، ويروي هذا الاستعراض الضخم قصة إبحار في التاريخ من بعلبك إلى عمان والهند وبلاد فارس، وصولا إلى البندقية، بحثا عن القيم الإنسانية، وقد تأسست هذه الفرقة في عام 1968، لتصبح اليوم أشهر من يقدم المسرح الراقص في لبنان والدول العربية؛ حيث نجح المايسترو في ابتكار لغة جديدة للرقص تميزت بالأسلوب الفريد.

عبدالكريم وخيرت

وفي يومي الرابع عشر والخامس عشر من شهر نوفمبر المقبل تقام ليلة أغنيات الفنان عبدالكريم عبدالقادر على خشبة المسرح الوطني ويحييها مجموعة من المطربين، وفي السادس عشر والسابع عشر أيضا يقام حفل أوركسترا لندن السيمفوني، وفي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر ذاته يقام حفل غنائي جماهيري كبير للفنان عمر خيرت في المسرح الوطني أيضا.
alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد الريماوي

أحمد يوسف أحمد الريماوي (فلسطين). ولد عام 1945 في مجدل الصادق - قضاء اللد - فلسطين. مدير مكتب اللجنة الشعبية بالمنطقة الشرقية.عنوانه: الدمام 31421 - ص.ب 777 - المملكة العربية السعودية. لصمتكِ يا أختُ رائحة النار في شهر كانونَ ..تُذكي الضلوعْ ..المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع