كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أستاذية البابطين في جامعة لايدن تستضيف البروفيسروة جوليا براي من أكسفوردالبابطين ومفتاح مدينة الجهراءمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: د.سعاد الصباح ود.ثريا العريض عنوان الموسم الحادي عشر لمهرجان ربيع الشعر العربي في مارسمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية توقع اتفاقية مع "المركز الأوربي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديموقراطية"الذكرى الثانية عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكموزير الثقافة المغربي يستقبل رئيس مؤسسة البابطين الثقافية المغرب يكرم البابطين تقديرا لجهوده في إثراء الثقافة المغربية والعربية لجنة دولية لإعداد مناهج ثقافة السلام التي اقترحها عبدالعزيز سعود البابطين على الأمم المتحدةالمملكة المغربية تمنح مفتاح مدينة فاس للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينالبابطين و«غينيس» والثقافة الديبلوماسيةالكويتي عبد العزيز البابطين لـ"بوابة الأهرام": المثقف العربي دوره منحسر"الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الثقافة المغربية تدعو الباحثين للمشاركة في الدورة 22 لجامعة مولاي علي الشريف

ينظم قطاع الثقافة في وزارة الثقافة والاتصال في المغرب يومي 24 و 25 نوفمبر 2017 بمدينتي الريصاني والرشيدية فعاليات الندوة التمهيدية للدورة الثانية والعشرين لجامعة مولاي علي الشريف. وقد خصصت اللجنة العلمية للجامعة موضوع الدورة لدراسة بعض جوانب من”الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني”، وذلك وفق المحاور التالية:

قضية الوحدة الترابية

ـ حوادث الحدود الشرقية 20 أكتوبر 1963

ـ توقيع اتفاقية مع إسبانيا في 4 يناير 1969 واسترجاع سيدي إفني في 30 يونيه 1969

ـ اتفاقية الحدود مع الجزائر 15 ديسمبر 1972

ـ المسيرة الخضراء 6 نوفمبر 1975

ـ بيعة الداخلة وواد الذهب 11 أغسطس 1979 واسترجاع إقليم واد الذهب 14 غشت

ـ المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 17 مارس 1985

ملامح من تطور المشهد السياسي المغربي

ـ من حالة الاستثناء إلى التناوب التوافقي

ـ دساتير المملكة المغربية من 1962 إلى 1996

ـ الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية المغربية ودورها في تأطير المجتع المغربي

ـ الأحداث المؤلمة لسنتي 1971 و 1972

دور جلالة الملك الحسن الثاني في هيكلة المجتمع المغربي

ـ تأسيس ومتابعة المجالس العليا [ المجلس الأعلى للقضاء، المجلس الأعلى للتربية الوطنية،المجلس الأعلى للتخطيط، المجلس الأعلى للماء، المجلس الوطني للثقافة، المجلس الأعلى للماء والمناخ، المجلس الأعلى للثقافة ، المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان] ـ تنظيم ومتابعة المناظرات الوطنية [ المناظرة الوطنية للفلاحة،المناظرة الوطنية حول الثقافة،المناظرة الوطنية حول الرياضة،المناظرة الوطنية للجماعات المحلية، المناظرة المغاربية حول المرأة، المناظرة الوطنية حول المسرح الاحترافي، المناظرة الوطنية حول التعليم الموسيقي، المناظرة الوطنية حول الغابة، المناظرة الوطنية حول الإعلام والاتصال].

وبهذه المناسبة، دعت الوزارة إلى علم المؤرخين والباحثين والمهتمين الراغبين في المشاركةفي أشغال هذه الدورة أن يرسلوا طلباتهم مرفوقة باستمارة المشاركة وبورقة مختصرة لسيرتهم الذاتية إلى سكرتارية اللجنة العلمية على العنوان الإلكتروني التالي: universite.moulayalichrif@gmail.com ،وذلك داخل أجل لا يتعدى 29 شتنبر 2017.

www.alapn.co

 


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أسعد الحارة

أحمد الشيخ أسعد حسن علي (سورية). ولد عام 1938, في قرية الحارة - محافظة اللاذقية من أسرة عريقة. يعمل ضابط احتياط في القوات المسلحة.عنوانه: قرية الحارة - محافظة اللاذقية. أحبيبتي والظل يرقُصُ.. حولنا رقص السماحْ والشرق يغمر من هوا نا ألف ضاحية وضاح المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع