كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أستاذية البابطين في جامعة لايدن تستضيف البروفيسروة جوليا براي من أكسفوردالبابطين ومفتاح مدينة الجهراءمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: د.سعاد الصباح ود.ثريا العريض عنوان الموسم الحادي عشر لمهرجان ربيع الشعر العربي في مارسمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية توقع اتفاقية مع "المركز الأوربي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديموقراطية"الذكرى الثانية عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكموزير الثقافة المغربي يستقبل رئيس مؤسسة البابطين الثقافية المغرب يكرم البابطين تقديرا لجهوده في إثراء الثقافة المغربية والعربية لجنة دولية لإعداد مناهج ثقافة السلام التي اقترحها عبدالعزيز سعود البابطين على الأمم المتحدةالمملكة المغربية تمنح مفتاح مدينة فاس للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينالبابطين و«غينيس» والثقافة الديبلوماسيةالكويتي عبد العزيز البابطين لـ"بوابة الأهرام": المثقف العربي دوره منحسر"الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

"جمعة الماجد"يفتتح موسمه الثقافي

افتتح مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث موسمه الثقافي الصيفي بدورة بعنوان " التدقيق اللغوي مناهجه وضوابطه"، والتي انطلقت يوم السبت وختمت أمس الأحد، وقدمها الخبير اللغوي محمد الأمين السملالي، مؤلف كتاب (الخط الأحمر مقدمات في فن التدقيق اللغوي)، وحضرها 44 متدرباً ومتدربة من العديد من الجهات منها: وزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وأكاديمية شرطة دبي، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية بدبي، ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

يهدف المركز من تقديم هذه الدورة إلى المساهمة في دعم أنشطة وفعاليات عام الخير في الدولة، وذلك من خلال تنظيم الدورات وورش العمل التي تساهم في نشر الثقافة لأفراد المجتمع المحلي. كما يهدف إلى نشر الاهتمام باللغة العربية، والعناية بتعلمها.

وعن سبب اختيار هذا الموضوع يقول المدرب: إن الهدف من هذه الدورة هو المساهمة في النهوض بواقع اللغة العربية، ونشر الاهتمام بها، والتوعية بمختلف قضاياها، ومن أهمها قضية التصويب اللغوي، ومكافحة الأخطاء الشائعة، في وسائل الإعلام، وفي غيرها مما يُنشر أو يذاع، حتى تبقى لغتنا العربية نقية كما كانت لغة القرآن والعلوم والمعارف. وهو هدف يندرج في مساعي تعزيز الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بدأ السملالي الدورة بالحديث عن مفھوم التدقيق اللغوي وتاريخه، والأدوات التي يحتاج إليها المدقق اللغوي الناجح، وتطرق إلى الأخطاء اللغوية الشائعة في زماننا، وأنواعها وأسبابها، ونبه على الوسطية في التصويب والتخطئة فلا يتعجل المدقق بالحكم على النص بأنه صواب أو خطأ نظراً لاتساع اللغة العربية وكثرة المترادفات فيها. ومن المحاور المهمة التي اشتملت عليها الدورة إشكالات الترجمة وتحدياتها، وعلامات الترقيم وأهميتها. وقد قام المتدربون بالتطبيق العملي على نماذج من النصوص وجرى مناقشة الأخطاء الواردة فيها وتصويبها.

وفي ختام الدورة قام الدكتور محمد كامل المدير العام للمركز بشكر المدرب وتكريمه على تطوعه وتقديمه لهذه الدورة، كما جرى توزيع الشهادات على المشاركين.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أسعد الحارة

أحمد الشيخ أسعد حسن علي (سورية). ولد عام 1938, في قرية الحارة - محافظة اللاذقية من أسرة عريقة. يعمل ضابط احتياط في القوات المسلحة.عنوانه: قرية الحارة - محافظة اللاذقية. أحبيبتي والظل يرقُصُ.. حولنا رقص السماحْ والشرق يغمر من هوا نا ألف ضاحية وضاح المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع