كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في الأسبوع الكويتي العاشر بالقاهرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء عن السلام في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاكالشاعرة السورية مروة حلاوة: فوز المرأة بجائزة يعني توازن المعادلة بالحبالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الأربعاء في القاهرة لإعلان أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية لمؤسسة البابطين الثقافيةعبدالعزيز سعود البابطين يعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للدورة السادسة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

إطلاق مسابقة أفضل 100 قصيدة في اللغة العربية

أطلق المجلس الدولي للغة العربية مسابقة نشر أفضل مائة قصيدة في اللغة العربية وقد دعا الشعراء والشاعرات من مختلف دول العالم إلى المشاركة فيها، وتقوم فكرتها على اختيار أفضل عشر قصائد من بينها لتقدم في المؤتمر الدولي للغة العربية السنوي المقرر عقده في دبي خلال الفترة من 17-21 (إبريل) نيسان 2018م الموافق 1-5 شعبان 1439هـ.

وتهدف المسابقة إلى خدمة اللغة العربية وتشجيع شعرائها المبدعين، وإثراء اللغة العربية ودعم فنها الشعري وتنوع أغراضه، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين مبدعي اللغة العربية ومحبيها.

اما شروط المشاركة فهي: أن تكون القصيدة موزونة ومقفاة، ولا تزيد القصيدة على ثلاثين بيتا، وأن تتميز بجمال الصورة ودقة العبارات وسعة الخيال، وأن تكون مدققة ومصححة لغوياً، وأن تسهم القصيدة في خدمة اللغة العربية وتشجع على حبها وتمكينها ومعالجة قضاياها وتحدياتها المعاصرة، وأن تركز القصيدة على الاعتزاز باللغة العربية واستنهاض الهمم في خدمتها وربطها بالحياة اليومية، وتعريب المصطلحات والمفردات غير العربية والاستفادة من المعاجم في انتقاء المفردات العلمية والتقنية في القصيدة، ويمكن للشاعر والشاعرة المشاركة بثلاث قصائد كحد أقصى، وأن لا يكون قد سبق نشرها في أي مكان آخر.

أما مجالات قصائد المسابقة: فهي الطب والعلوم والتقنية والصناعات والمبتكرات والإبداعات والمكتشفات الحديثة، الإعلام والثقافة والفنون والتعليم وسوق العمل والإدارة، علاقة اللغة العربية بالهوية والمرجعية والثوابت، العلاقة بين اللغة العربية والمجتمع والأسرة والمعلمين والأساتذة والطلاب والعاملين في المهن المختلفة، تاريخ اللغة العربية مع العلوم والمعارف والهندسة والصناعة والفنون في العصور القديمة، واقع اللغة العربية على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والدولي.

وسيتم تحكيم الأعمال المقدمة للمسابقة من قبل لجان متخصصة وفق معايير ومتطلبات المسابقة، كما سوف يتم اختيار أحسن عشر قصائد، ويدعى أصحابها على حساب المؤتمر الدولي للغة العربية للمشاركة في أمسية شعرية ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السابع للغة العربية، مع منحهم مكافأة مالية رمزية تشجيعية وشهادة مشاركة.

كما يتم طباعة جميع القصائد المقدمة للمسابقة وتحكم ويتم تقييمها وفق معايير خاصة بهذه المسابقة، ويتم نشر أفضل مائة قصيدة في ديوان صاحبة الجلالة اللغة العربية الذي سوف يطبع ويوزع في المؤتمر على مئات المشاركين من أكثر من 70 دولة.

موعد التقدم للمسابقة: يبدأ قبول القصائد من بداية يوليو( تموز ) 2017م - وآخر موعد نهاية أكتوبر ( تشرين أول) 2017م.

عناوين المراسلة: ترسل جميع القصائد عبر البريد الإلكتروني alarabiah3@gmail.com ونسخة عبر البريد الإلكتروني info@alarabiah.org لضمان وصول المشاركة. ويجب أن ترسل المشاركة بصيغتين ( PDF و word ).

ويمكن للمشارك أن يقدم قصيدة أو أكثر (ثلاث قصائد بحد أقصى) وتكون مطبوعة.

مع صورة من الهوية الشخصية، وصورة شخصية ملونة عالية الجودة ( واضحة جدا بحجم كبير ).

وسيرة ذاتية مختصرة لا تزيد عن عشرة أسطر وفيها: تحديد التخصص والمؤهل ومكان العمل والإقامة والجنسية وتاريخ الميلاد والدواويين والجوائز والمسابقات المشاركات الشعرية التي تمت المشاركة فيها.

وعنوان التواصل كاملا: رقم الهاتف الجوال والفاكس والبريد الإلكتروني

ويمكن التواصل مع المجلس الدولي للغة العربية: هاتف 009611364611 فاكس 009611364603

www.alarabiah.org موقع المجلس www.alarabiahconference.org موقع المؤتمر السنوي للغة العربية
www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوسرور حميد بن عبدالله

حميد بن عبدالله بن حميد بن سرور العماني الجامعي (عُمان). ولد عام 1942 في سمائل. عمل مدرساً للنحو والفقه والحديث بمسجد الصوار, ثم بمسجد رجب, ثم بمدرسة مازن بن غضوبة 1967 . عنوانه: وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ـ مسقط ـ سلطنة عُمان. ذا اليومُ أكبرُ أن نقولَ العيدَا يومَ المعلمِ قد أتيتَ سعيدَا أقبلت في حلل السرور مهنئاً أولاد وعيك خُرَّداً وأسودا المزيد

قضية شهر ديسمبر

هذا هو الشهر الأخير في عام 2017، عام كان مليئاً بمختلف الأحداث..فهل باعتقادك أن الأحداث الثقافية كانت بالزخم المطلوب، وبالكثافة التي ترضي الطموح؟ هل كانت الأحداث الثقافية هادفة ولها خطة عربية للارتقاء بالفرد أم أنها ارتجالية تذهب مع ذهاب العام؟ وكل عام وأنت بخير لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع