كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةمهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه العاشر لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ينطلق اليوم الأحد
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

الحمد: هذا الكتاب يستعرض حياة وإنجازات عدد كبير من الشعراء الشعبيين
كتبت- ايناس عوض:

دشنت مكتبة الكويت الوطنية أولى ندواتها الثقافية، التي سيتم تنظيمها شهرياً تحت عنوان « كتاب الشهر»، مع الأديب حمد الحمد عن كتابه الجديد « موسوعة تراث الشعر الغنائي في الكويت»، وذلك بحضور حشد من الأدباء والمثقفين، وممثلي وسائل الاعلام المحلية.

بهذه المناسبة رحب المدير العام للمكتبة كامل العبد الجليل بالحضور، لافتاً الى إنها الندوة الأولى في سلسلة من الندوات التي قررت المكتبة اطلاقها شهرياً تحت عنوان « كتاب الشهر»، بغية تسليط الضوء على الاصدارات الحديثة في الكويت والتواصل مع مؤلفيها، لخدمة ونفع المجتمع، وتعزيز الأثر الثقافي والتنويري لكافة أفراده.

واستعرض العبد الجليل سيرة موجزة عن المؤلف حمد الحمد وكتابه الجديد « موسوعة تراث الشعر الغنائي في الكويت»، موضحاً كيف انتقل الحمد من كتابة الرواية والقصة الى التوثيق والبحث الذي بدأ بكتاب فائق العبد الجليل رحلة الابداع والأسروالشهادة، «ثم كتابه» فهد راشد بورسلي ..شاعر الكويت ورحلة الابداع والتمرد والمعاناة، «ثم كتاب» شعراء الكويت في قرنين ..صفحات من التراث الشعبي والنبطي في الكويت، ثم كتاب أحمد مشاري العدواني .. من مقاعد الأزهر الى ريادة التنوير، وكتاب سلطان بن فرزان السهلي الشاعر الشعبي، أخيراً كتاب موسوعة الشعر الغنائي في الكويت الذي بدأ العمل عليه منذ العام 2014 ويقع في 470 صفحة، الأمر الذي يجعله المرجع الأول ان لم يكن الوحيد في موضوعه.

بدوره رحب عريف الأمسية الصحفي والشاعر نادي حافظ بالحضور، معرباً عن سعادته البالغة في المشاركة بتدشين أولى ندوات « كتاب الشهر» في مكتبة الكويت الوطنية، ثم استعرض أهم المحاور التي سيتم التركيز عليها في الندوة من أهمها تحول الحمد من كتابة الرواية والقصة الى التوثيق والبحث، والصعوبات والمفارقات والمغامرات التي حدثت مع الكاتب أثناء اعداد مادة كتاب موسوعة الشعر الغنائي في الكويت ومنها: كيف أجرى لقاء مع شاعر مجهول في الساعة السادسة صباحا في المباركية؟ ، وكيف راجع بلدية الكويت لمعرفة أي معلومة عن شاعر متوفى نسيه الجميع رغم انه من أشهر كتاب الأغنية ؟، وكيف ذكر بأن احد الشعراء تحت الثرى وهو على قيد الحياة؟، ولماذا كان يراجع باباً وحيداً في الصحف المحلية للبحث عن معلومات؟

المُكالمة الشرارة

قال الأديب حمد الحمد: في العام 2013 على ما اذكر نُشر لي مقال يتحدث عن ملامح الغزو العراقي لدولة الكويت وأيام المحنة في الأدب الكويتي ، وذكرت بسطر واحد صمود الشاعر فايق عبدالجليل واستشهاده ، وبعد أن ظهر المقال في جريدة القبس تلقيت بعدها بيوم واحد مُكالمة من ابن الشاعر وهو فارس فايق عبدالجليل يشكرني على ما كتبت ، وقلت له « والدك يستحق أن يُكتب عنه كتاب وليس مقالاً، وفعلا كانت تلك الجملة بداية شرارة وتعاون مُثمر وجاد مع ابن الشاعر لاقتحم عالم التوثيق بصدور أول كتاب لي بعنوان ( فايق عبدالجليل .. رحلة الإبداع والأسر والشهادة ) ، وعندما صدر الكتاب لم أتوقع الصدى الذي لاقاه ، حيث تحولت أجزاء من مادة الكتاب إلى فيلم يعرض في دور السينما ، وعُرضت مسرحية من وحي الكتاب ، واستخدم الغلاف في أغنية وطنية ثم أعادت أسرة الشاعر طباعة دواوينه بعد أن كانت مفقودة من رفوف المكتبات ، لهذا قد يكون ذلك الكتاب أعاد لشاعرنا الحياة بعد أن كاد أن ينساه الناس لفترة تقارب 23 سنة ، لم تكن تلك المكالمة إلا شرارة انطلقت فيها إلى عالم البحث والتوثيق ، وهو أول كتاب يصدر عن الشاعر بموافقة ودعم من أسرته.

وتابع: صدى نجاح كتاب فايق عبدالجليل دفعني إلى أن التفت إلى شعراء كبار ما يتوفر عنهم على رفوف المكتبات لا يتعدى ديوان شعر وحيداً، وهنا أتحدث عن الشاعر الشعبي الكبير فهد بورسلي، حيث تواصلت مع احد أفراد عائلة لأبدا البحث وأنجزت كتاباً بعنوان « فهد بورسلي .. ورحلة الإبداع والتمرد والمُعاناة « وخرج للنور وطبع في بيروت العام 2015، ووجدت متعة في البحث والتنقيب في مجال الشعر بالذات ـ لهذا صدر لي بعدها «شعراء الكويت في قرنين « العام 2015 ب 500 صفحة ، تلاه كتاب بعنوان « أحمد العدواني .. من مقاعد الأزهر إلى ريادة التنوير « صدر العام 2016 طبعة في الرياض وطبعة في الكويت ، وكتاب « سلطان بن فرزان .. شعر شعبي».

وأخيرا كتاب «موسوعة تراث الشعر الغنائي في دولة الكويت» الذي هو محور حديثنا لهذا المساء وعدد صفحاته 470 اخذ مني جهد 8 شهور وطبع على نفقتي كمجهود تطوعي لخدمة الأدب والثقافة في الكويت.

لماذا موسوعة الشعر الغنائي

وأضاف الحمد بعد أن كتبت وترجمت لحياة عدد كبير من شعراء الشعر الشعبي ، وجدت أن هناك شعراء لهم انجازهم وبصمتهم إلا أنهم مجهولون للكثيرين ، تتردد أعمالهم كأغاني كل يوم ومع الزمن بقيت الأغاني وأصوات المطربين واختفت أسماؤهم حيث لم يعد احد يذكرهم ولا معلومات عنهم إلا أوراق محدودة لبعضهم في صحيفة هنا أو كتاب هناك، لهذا قررت اصدار كتاب عن أولئك الشعراء فتم الاتصال ببعض الفنانين وطلبت سجلاً لأغانيهم واتجهت لمصدر آخر وهو المجلات القديمة مثل عالم الفن التي تصدر عن جمعية الفنانين، وآخر الأمر وبعد تفكير أتت فكرة طرق باب إذاعة الكويت وأطلب سجلاً كاملاً لأرشيف الإذاعة من فترة الستينات وحتى العقد الأول من الألفية الجديدة، وفعلا فتحت لي الأبواب والتقيت شخصيا بوكيل وزارة الإعلام لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك الذي لم يقصر وأمر بتزويدي بكل ما احتاج اليه.

وأوضح الحمد انه عند بدء كتابة مادة البحث اعتمد على مراجع محددة حتى لا تتسع الدائرة واهم المراجع أرشيف إذاعة الكويت وهو المرجع الأهم ، وعدد من الإصدارات أهمها إصدارات الشاعر عبدالله الدويش وكتب يعقوب الغنيم وكتب الباحث خالد سالم وكتب صالح الغريب، وكذلك عدد من المجلات بأعدادها القديمة.

وقال: يحتوي: كتاب « موسوعة تراث الشعر الغنائي في الكويت» على أربعة فصول، الأول يترجم لحياة وانجاز عدد كبير من الشعراء ويضم كتاب الأغنية وشعراء الشعر الشعبي والشعر الفصيح وعددهم يقارب 140 شاعراً.

الفصل الثاني بعنوان « المُختارات « وهو يحتوى على كلمات العديد من الأغاني الشهيرة والتي تركت بصمة في تراث الأغنية والكويتية والخليجية وعددها 102 أغنية .

أما الفصل الثالث فهو يحتوي على موسوعات مُفصلة كموسوعة الشاعر وموسوعة المُغني وموسوعة الملحن وموسوعة عنوان النص.
www.al-seyassah.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع