كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةمهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه العاشر لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ينطلق اليوم الأحد
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الثقافة المغربية تعلن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب دورة 2017

أعلنت وزارة الثقافة المغربية أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب دورة 2017 حيث فازبجائزة الشعر الشاعر نبيل منصر ،عن ديوانه: "أغنية طائر التم"، الصادر عن منشورات مرسم بالرباط.

وحصد جائزة السرديات والمحكياتعبد الكريم جويطي، عن روايته:" المغاربة"، الصادرة عن المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء.

أما جائزة العلوم الإنسانية فكانت مناصفة بين عبد العزيز الطاهري، عن كتابه: "الذاكرة والتاريخ"، الصادر عن منشورات أبي رقرارق بالرباط.

ويحيى بولحية، عن كتابه :" البعثات التعليمية في اليابان والمغرب"، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة.

وجائزة العلوم الاجتماعية ذهبت لعبد الرحيم العطري، عن كتابه: "سوسيولوجيا السلطة السياسية"، الصادر عن روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة.

وفي جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية فاز محمد خطابي، عن كتابه: "المصطلح والمفهوم والمعجم المختص"، الصادر عن كنوز المعرفة بعمان.

وكانت جائزة الترجمة من نصيب محمد حاتمي ومحمد جادور، عن ترجمتهما لكتاب "الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية (Les origines sociales et culturelles du nationalisme marocain)، لعبد الله العروي، الصادرة عن المركز الثقافي للكتاب.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب لدورة 2017، بلغ 178 مؤلفا، تتوزع على الشكل التالي:

الشعر: 28، السرديات والمحكيات: 46، العلوم الإنسانية: 26، العلوم الاجتماعية:25، الدراسات الأدبية والفنية واللغوية:35، الترجمة: 18

وترأس لجنة التحكيم الأستاذ سعيد يقطين ، بينما عادت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من رشيد المومني (الشعر)، وحسن المودن (السرديات والمحكيات)، وإدريس خروز،(العلوم الإنسانية)، وإدريس بنسعيد(العلوم الاجتماعية) وشرف الدين ماجدولين (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية)، وإسماعيل العثماني (الترجمة).

وسيتم تنظيم حفل خاص بتسليم جائزة المغرب للكتاب يوم الخميس 18 مايو 2017.

www.alapn.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع