كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يلتقي عددا من سفراء الدول لدى دولة الكويتمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقرر إطلاق دوراتها الشعرية المقبلة من الكويت وتبقي على حوار الثقافات خارج الوطن العربيمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تطرح مسابقتها الشعرية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب للعام الرابعمختارات من شعر يعقوب عبدالعزيز الرشيدمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول شهر رمضان المباركجديد البابطين الثقافية الاشتباك النصي في شعر يعقوب الرشيد وفاة الكاتب الصحفي السعودي تركي السديري عن 73 عاماالأمير يفتتح غدا حدث الكويت عاصمة الشباب العربيعبدالعزيز البابطين.. السور الرابعمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تُعتمد في إيطاليا ويصبح لها وجود رسمي قانونيا في دول الاتحاد الأوربيتعريب مؤسسات وشوارع جزر القمر ضمن برنامج وضعته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية مدته 15 سنةالثقافة تفقد أحد أركانها برحيل د.عبدالله محارب
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

أكثر من 50 باحثا في مؤتمر مركز خدمة اللغة العربية في الهند

انطلاق مؤتمر "اللغة العربية في الهند: الماضي والحاضر والمستقبل" في اختتام شهر العربية في الهند

انطلقت فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند"، الذي ينفذه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في مدن هندية متعددة.

وقد أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن فعاليات المركز تحظى بدعم معالي وزير التعليم المشرف العام على المركز حيث ينفذ في الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند" مجموعة من البرامج بالتعاون مع عدد من الشركاء حيث استهل برنامجه العلمي بمؤتمر دولي في (10) جلسات علمية انطلق مع بداية اليوم الأحد على مدى يومين ويشارك فيه أكثر من (50) باحثا متخصصا من مختلف أنحاء الهند، بالإضافة إلى مشاركة أعضاء الوفد السعودي، بعنوان (اللغة العربية في الهند: الماضي والحاضر والمستقبل)، كما ينفذ لقاءين تدريبيين خلال الأسبوع الختامي، في مهارات البحث العلمي وتحقيق التراث اللغوي، يقدمهما أعضاء الوفد السعودي المشارك، وهي امتداد لبرنامج التدريب الذي نفذه المركز في المدة الماضية في ثلاث ولايات هندية شارك فيها المئات من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.


وأضاف: جاءت برامج المركز خلال هذا الشهر علمية متخصصة كما شملت الإطار العام الجماهيري حيث نفذ المركز عدداً من المسابقات الطلابية على مستوى الجمهورية الهندية في مجالات الخطابة والإلقاء، يشارك فيها أعداد كبيرة من الطلاب من مختلف المراحل التعليمية، وستكون نهائياتها خلال هذا الأسبوع. مؤكدا أن الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية في أنحاء العالم جهود كبيرة، ومنها الجهود في خدمة اللغة العربية في الهند، ولذلك خصص المركز ندوة علمية للحديث عن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية، بالإضافة إلى حلقات نقاش مفتوحة عن طرائق تدريس اللغة العربية يشارك فيها متخصصون من الجانبين الهندي والسعودي.


ووجه د.الوشمي شكره إلى الجهات التي تعمل مع المركز لإنجاح هذا البرنامج، وعلى رأسها سفارة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بسعادة د.سعود الساطي والملحقية الثقافية السعودية في الهند ممثلة بالجهود المميزة الذي يبذلها سعادة د.عبدالله الشتوي وفريقه المميز، والجامعات الهندية في كاليكوت، وكولكاتا، ودلهي، واتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، والجامعة الملية الإسلامية التي تستضيف فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية في الهند، والجامعات السعودية التي شارك أساتذتها في هذا البرنامج وهي: جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك خالد، وجامعة الحدود الشمالية.

يشار إلى أن المركز يطلق عددا من إصداراته عن الهند ضمن فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية، وينظم معرضاً عربياً تشارك فيه عدد من المؤسسات اللغوية في الهند، بالإضافة إلى برنامج لتكريم العلماء والمؤسسات الهندية الذين أسهموا في خدمة اللغة العربية في الهند.

يذكر أن البرنامج قد حظي بتغطية إعلامية موسعة في الصحف الهندية خلال المدة الماضية.
www.alapn.com

 


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم صالح

إبراهيم صالح إبراهيم(مصر). ولد عام 1931 في قرية أشليم, محافظة المنوفية - ج.م.ع. دواوينه الشعرية: العزف على وتر مهجور 1981 - أحبك فجرا عنيدا 1989 - قراءة في عينيها1991. ممن كتبوا عنه: عبدالمنعم قنديل - عبدالفتاح البارودي. كان حلماً أن أرى فني وأوتاري وعودي ** تُسمِع الآفاق ألحاني وتزهو بنشيدي **المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع