كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةمهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه العاشر لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ينطلق اليوم الأحد
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

أكثر من 50 باحثا في مؤتمر مركز خدمة اللغة العربية في الهند

انطلاق مؤتمر "اللغة العربية في الهند: الماضي والحاضر والمستقبل" في اختتام شهر العربية في الهند

انطلقت فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند"، الذي ينفذه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في مدن هندية متعددة.

وقد أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن فعاليات المركز تحظى بدعم معالي وزير التعليم المشرف العام على المركز حيث ينفذ في الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند" مجموعة من البرامج بالتعاون مع عدد من الشركاء حيث استهل برنامجه العلمي بمؤتمر دولي في (10) جلسات علمية انطلق مع بداية اليوم الأحد على مدى يومين ويشارك فيه أكثر من (50) باحثا متخصصا من مختلف أنحاء الهند، بالإضافة إلى مشاركة أعضاء الوفد السعودي، بعنوان (اللغة العربية في الهند: الماضي والحاضر والمستقبل)، كما ينفذ لقاءين تدريبيين خلال الأسبوع الختامي، في مهارات البحث العلمي وتحقيق التراث اللغوي، يقدمهما أعضاء الوفد السعودي المشارك، وهي امتداد لبرنامج التدريب الذي نفذه المركز في المدة الماضية في ثلاث ولايات هندية شارك فيها المئات من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.


وأضاف: جاءت برامج المركز خلال هذا الشهر علمية متخصصة كما شملت الإطار العام الجماهيري حيث نفذ المركز عدداً من المسابقات الطلابية على مستوى الجمهورية الهندية في مجالات الخطابة والإلقاء، يشارك فيها أعداد كبيرة من الطلاب من مختلف المراحل التعليمية، وستكون نهائياتها خلال هذا الأسبوع. مؤكدا أن الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية في أنحاء العالم جهود كبيرة، ومنها الجهود في خدمة اللغة العربية في الهند، ولذلك خصص المركز ندوة علمية للحديث عن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية، بالإضافة إلى حلقات نقاش مفتوحة عن طرائق تدريس اللغة العربية يشارك فيها متخصصون من الجانبين الهندي والسعودي.


ووجه د.الوشمي شكره إلى الجهات التي تعمل مع المركز لإنجاح هذا البرنامج، وعلى رأسها سفارة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بسعادة د.سعود الساطي والملحقية الثقافية السعودية في الهند ممثلة بالجهود المميزة الذي يبذلها سعادة د.عبدالله الشتوي وفريقه المميز، والجامعات الهندية في كاليكوت، وكولكاتا، ودلهي، واتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، والجامعة الملية الإسلامية التي تستضيف فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية في الهند، والجامعات السعودية التي شارك أساتذتها في هذا البرنامج وهي: جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك خالد، وجامعة الحدود الشمالية.

يشار إلى أن المركز يطلق عددا من إصداراته عن الهند ضمن فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية، وينظم معرضاً عربياً تشارك فيه عدد من المؤسسات اللغوية في الهند، بالإضافة إلى برنامج لتكريم العلماء والمؤسسات الهندية الذين أسهموا في خدمة اللغة العربية في الهند.

يذكر أن البرنامج قد حظي بتغطية إعلامية موسعة في الصحف الهندية خلال المدة الماضية.
www.alapn.com

 


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع