كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في الأسبوع الكويتي العاشر بالقاهرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء عن السلام في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاكالشاعرة السورية مروة حلاوة: فوز المرأة بجائزة يعني توازن المعادلة بالحبالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الأربعاء في القاهرة لإعلان أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية لمؤسسة البابطين الثقافيةعبدالعزيز سعود البابطين يعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للدورة السادسة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

أكثر من 50 باحثا في مؤتمر مركز خدمة اللغة العربية في الهند

انطلاق مؤتمر "اللغة العربية في الهند: الماضي والحاضر والمستقبل" في اختتام شهر العربية في الهند

انطلقت فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند"، الذي ينفذه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في مدن هندية متعددة.

وقد أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن فعاليات المركز تحظى بدعم معالي وزير التعليم المشرف العام على المركز حيث ينفذ في الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند" مجموعة من البرامج بالتعاون مع عدد من الشركاء حيث استهل برنامجه العلمي بمؤتمر دولي في (10) جلسات علمية انطلق مع بداية اليوم الأحد على مدى يومين ويشارك فيه أكثر من (50) باحثا متخصصا من مختلف أنحاء الهند، بالإضافة إلى مشاركة أعضاء الوفد السعودي، بعنوان (اللغة العربية في الهند: الماضي والحاضر والمستقبل)، كما ينفذ لقاءين تدريبيين خلال الأسبوع الختامي، في مهارات البحث العلمي وتحقيق التراث اللغوي، يقدمهما أعضاء الوفد السعودي المشارك، وهي امتداد لبرنامج التدريب الذي نفذه المركز في المدة الماضية في ثلاث ولايات هندية شارك فيها المئات من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.


وأضاف: جاءت برامج المركز خلال هذا الشهر علمية متخصصة كما شملت الإطار العام الجماهيري حيث نفذ المركز عدداً من المسابقات الطلابية على مستوى الجمهورية الهندية في مجالات الخطابة والإلقاء، يشارك فيها أعداد كبيرة من الطلاب من مختلف المراحل التعليمية، وستكون نهائياتها خلال هذا الأسبوع. مؤكدا أن الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية في أنحاء العالم جهود كبيرة، ومنها الجهود في خدمة اللغة العربية في الهند، ولذلك خصص المركز ندوة علمية للحديث عن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية، بالإضافة إلى حلقات نقاش مفتوحة عن طرائق تدريس اللغة العربية يشارك فيها متخصصون من الجانبين الهندي والسعودي.


ووجه د.الوشمي شكره إلى الجهات التي تعمل مع المركز لإنجاح هذا البرنامج، وعلى رأسها سفارة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بسعادة د.سعود الساطي والملحقية الثقافية السعودية في الهند ممثلة بالجهود المميزة الذي يبذلها سعادة د.عبدالله الشتوي وفريقه المميز، والجامعات الهندية في كاليكوت، وكولكاتا، ودلهي، واتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، والجامعة الملية الإسلامية التي تستضيف فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية في الهند، والجامعات السعودية التي شارك أساتذتها في هذا البرنامج وهي: جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك خالد، وجامعة الحدود الشمالية.

يشار إلى أن المركز يطلق عددا من إصداراته عن الهند ضمن فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية، وينظم معرضاً عربياً تشارك فيه عدد من المؤسسات اللغوية في الهند، بالإضافة إلى برنامج لتكريم العلماء والمؤسسات الهندية الذين أسهموا في خدمة اللغة العربية في الهند.

يذكر أن البرنامج قد حظي بتغطية إعلامية موسعة في الصحف الهندية خلال المدة الماضية.
www.alapn.com

 


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوسرور حميد بن عبدالله

حميد بن عبدالله بن حميد بن سرور العماني الجامعي (عُمان). ولد عام 1942 في سمائل. عمل مدرساً للنحو والفقه والحديث بمسجد الصوار, ثم بمسجد رجب, ثم بمدرسة مازن بن غضوبة 1967 . عنوانه: وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ـ مسقط ـ سلطنة عُمان. ذا اليومُ أكبرُ أن نقولَ العيدَا يومَ المعلمِ قد أتيتَ سعيدَا أقبلت في حلل السرور مهنئاً أولاد وعيك خُرَّداً وأسودا المزيد

قضية شهر ديسمبر

هذا هو الشهر الأخير في عام 2017، عام كان مليئاً بمختلف الأحداث..فهل باعتقادك أن الأحداث الثقافية كانت بالزخم المطلوب، وبالكثافة التي ترضي الطموح؟ هل كانت الأحداث الثقافية هادفة ولها خطة عربية للارتقاء بالفرد أم أنها ارتجالية تذهب مع ذهاب العام؟ وكل عام وأنت بخير لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع