كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   (البابطين الثقافية) الكويتية توقع اتفاقية دولية لنشر ثقافة السلام عالميا مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهور
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

إطلاق مشروع إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة في تونس

وكالة أنباء الشعر 

يتم العمل على إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة يتبع لوزارة الشؤون الثقافية، ويتم إعداد وثيقة شرح الأسباب وبحث مصادر التمويل الممكنة، قبل عرض المشروع على السلطات المعنية باتخاذ القرار.

وأوضحت هالة الوردي المديرة العامة لإدارة الكتاب خلال لقاء صحفي أقيم الثلاثاء بمقر وزارة الشؤون الثقافية، أن هذا المركز "حلم طالما راود المهنيين" ومن المنتظر أن يتولى ضبط سياسة وطنية للكتاب والتنسيق بين كل المتدخلين فيه من كتاب وأصحاب مطابع وناشرين وموزعين ومكتبيين وقراء ووزارات وسائر مكونات المجتمع المدني.

ومن أبرز مشمولات المركز الوطني للكتاب والمطالعة، وفق وثيقة قدمتها الإدارة العامة للكتاب، المساهمة في إعداد تصورات وبرامج ترمي إلى النهوض بالكتاب إبداعا وإنتاجا وتوزيعا وترويجا، وإنجاز الدراسات والاستشارات الرامية إلى تطوير قطاع الكتاب والمكتبات والعمل على تشجيع الإنتاج الأدبي والتعريف بالكتاب التونسي وتحقيق إشعاعه وطنيا ودوليا.

وفضلا عن تنظيم التظاهرات الوطنية والدولية المتعلقة بالكتاب والمطالعة، يهتم المركز بتحديد مواصفات فنية للكتاب التونسي باعتباره « منتوجا صناعيا »، وتنظيم وتعديل سوق الكتاب على مستوى التوزيع والتسعير، كما يعمل على دعم مشاركة المهنيين في مختلف الميادين المتصلة بصناعة الكتاب وعلى دفع الشراكة والاستثمار الخاص في هذا المجال، من خلال دفع علاقات التعاون والشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية.

وشددت هالة الوردي، باعتبارها أيضا عضو لجنة التشريعات صلب الوزارة، على أهمية صياغة وثيقة شرح الأسباب حتى لا تتداخل مهام هذا المركز المنتظر مع أدوار ومهام الهيئات والمؤسسات الموجودة حاليا والتي تعنى أيضا بالكتاب، فضلا عن ضرورة التفكير في مصادر التمويل حتى يتسنى تحقيق هذا المشروع ويحظى هذا المركز بالاستقلالية المالية والإدارية اللازمة.


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خيربك

إبراهيم هواش خيربك (سورية). ولد عام 1927 في قرية عين شقاف ـ جبلة. حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة القرية, ثم تجهيز اللاذقية, فالكلية العلمانية الفرنسية في مدينة طرطوس. عمل موظفاً في إدارة حصر التبغ والتنباك في اللاذقية قرابة نصف قرن, وتقاعد من الوظيفة 1987 . كَفْكِفْ أنين الحانيات ذُبولا الهاجراتِ خدودَهن خَمِيلا الراكعاتِ من المهابة خشعا الممسكات عن الدّعاب جديلاالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع