كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   بين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن أسماء الشعراء الفائزين بجائزتها بالتعاون مع إذاعة صوت العربسفارة جمهورية الصين الشعبية تزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وتهديها كتبا للتواصل الثقافيعبدالعزيز سعود البابطين: التعليم هو أول خطوة بدأتها المؤسسة في أعمالهاوسام الجمهورية البرتغالية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في احتفالية ضخمة شملت شخصيات مؤثرة عالمياً«ثقافة السلام» و«سلام الثقافة»الشاعر عبدالله الفيلكاوي يمثل مؤسسة البابطين الثقافية في مهرجان فيروناملخصات أبحاث ندوة عن الشاعرة د.ثريا العريضوسام من رئيس البرتغال مارسيلو ريبالو إلى الشاعر عبدالعزيز سعود البابطينملخصات أبحاث ندوة عن الشاعرة د.سعاد الصباح مؤسسة (البابطين الثقافية) تحتفي بانطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي ال11مهرجان ربيع الشعر العربي11 ينطلق في الساعة 6.30 من مساء اليوم الأحد
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

إطلاق مشروع إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة في تونس

وكالة أنباء الشعر 

يتم العمل على إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة يتبع لوزارة الشؤون الثقافية، ويتم إعداد وثيقة شرح الأسباب وبحث مصادر التمويل الممكنة، قبل عرض المشروع على السلطات المعنية باتخاذ القرار.

وأوضحت هالة الوردي المديرة العامة لإدارة الكتاب خلال لقاء صحفي أقيم الثلاثاء بمقر وزارة الشؤون الثقافية، أن هذا المركز "حلم طالما راود المهنيين" ومن المنتظر أن يتولى ضبط سياسة وطنية للكتاب والتنسيق بين كل المتدخلين فيه من كتاب وأصحاب مطابع وناشرين وموزعين ومكتبيين وقراء ووزارات وسائر مكونات المجتمع المدني.

ومن أبرز مشمولات المركز الوطني للكتاب والمطالعة، وفق وثيقة قدمتها الإدارة العامة للكتاب، المساهمة في إعداد تصورات وبرامج ترمي إلى النهوض بالكتاب إبداعا وإنتاجا وتوزيعا وترويجا، وإنجاز الدراسات والاستشارات الرامية إلى تطوير قطاع الكتاب والمكتبات والعمل على تشجيع الإنتاج الأدبي والتعريف بالكتاب التونسي وتحقيق إشعاعه وطنيا ودوليا.

وفضلا عن تنظيم التظاهرات الوطنية والدولية المتعلقة بالكتاب والمطالعة، يهتم المركز بتحديد مواصفات فنية للكتاب التونسي باعتباره « منتوجا صناعيا »، وتنظيم وتعديل سوق الكتاب على مستوى التوزيع والتسعير، كما يعمل على دعم مشاركة المهنيين في مختلف الميادين المتصلة بصناعة الكتاب وعلى دفع الشراكة والاستثمار الخاص في هذا المجال، من خلال دفع علاقات التعاون والشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية.

وشددت هالة الوردي، باعتبارها أيضا عضو لجنة التشريعات صلب الوزارة، على أهمية صياغة وثيقة شرح الأسباب حتى لا تتداخل مهام هذا المركز المنتظر مع أدوار ومهام الهيئات والمؤسسات الموجودة حاليا والتي تعنى أيضا بالكتاب، فضلا عن ضرورة التفكير في مصادر التمويل حتى يتسنى تحقيق هذا المشروع ويحظى هذا المركز بالاستقلالية المالية والإدارية اللازمة.


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد البيومي الغمراوي

أحمد البيومي الغمراوي (مصر). ولد عام 1935, في الغربية. دواوينه الشعرية: سقط القمر 1993 - أقول لكم 1996.عضو المجالس القومية المتخصصة, وأمين عام جائزة بن تركي للإبداع الشعري. حنانيكِ لا تشغلي قلبنا ففاكهةُ الحب ليست لنا مشت نحو مجلسنا في دلالٍ وألقتْ بمنديلها قرْبَنا المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع