كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   تهنئة بأعياد دولة الكويت الوطنيةالذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

ضمن جهود مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في بناء الشراكات، والتكامل في تحقيق الأهداف، صدر عن المنظمة العربية للترجمة بالشراكة مع المركز الكتاب التأسيسي المهم (دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية) وهو دليل من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول (أساسيات علم اللسانيات الحاسوبية) والجزء الثاني (المعالجة الآلية للغات) والجزء الثالث (تطبيقات في علم اللسانيات الحاسوبية) . وهو الدليل الذي أشرف عليه وحرره روسلانميتكوف، ونقله إلى العربية طارق إبراهيم، وراجعه هيثم الناهي وعدنان عيدان، وشارك في تأليف مباحثه مجموعة من أهم الأساتذة في هذا المجال.

وفي هذا السياق صرح أمين عام المركز الدكتور عبدالله الوشمي إلى أن هذا الدليل سيكون مرجعا رئيساً عند المختصين، نظرا لأهمية المجال وحداثته، وحاجة المكتبة العربية إلى تكثيف العمل فيه، وزيادة الإصدارات، ومزيد من الاهتمام به في الدراسات الجامعية، إذ هو تخصص بـيني يجمع علم اللغة مع علم الحاسب.

ويأتي إصدار هذا الكتاب بالشراكة مع المنظمة العربية للترجمة في سياق اهتمام المركز بمجال اللغويات الحاسوبية بعامة، وكذلك الإفادة من المدونات الحاسوبية في البحث اللغوي والمعجمي، وقد أصدر المركز مجموعة من الكتب في هذين المجالين، منها: (مدخل إلى اللسانيات الحاسوبية، تقنيات اللغة العربية الحاسوبية: معايير التقويم ورؤى التطوير، تعليم اللغة بالهاتف الجوال: نحو استثمار أمثل لتوظيف المدخل التقني في سياق تعليم اللغة العربية، المدوناتاللغويةودورهافيمعالجةالنصوصالعربية، لسانيات المتون: قضايا أساسية في التأصيل والتطبيق والمنهج، البنك الشجري النحوي: بناؤه وتوظيفه في إطار تقنيات الذكاء الاصطناعي، الحرف العربي والتقنية: أبحاث في حوسبة العربية، المدونات اللغوية العربية: بناؤها وطرائق الإفادة منها، لغويات المدونة الحاسوبية: تطبيقات تحليلية على العربية الطبيعية).

كما يعمل المركز على إصدار مجموعة أخرى من الكتب في هذا المجال، لتحقيق التراكم المعرفي المثري، ويدعو الباحثين والمهتمين إلى التواصل معه لنشر نتاجهم، أو لبناء مشروعات علمية مثمرة، كما يدعوهم إلى الإفادة من إصداراته المعروضة بنسخها الالكترونية في موقع المركز.

وبعمل المركز على تعميق شراكته مع المنظمة العربية للترجمة بعدة أعمال أخرى، ويأتي في مقدمتها إقامة الندوة العلمية (الترجمة في الخليج العربي) التي يخطط المركز والمنظمة من إقامتها لإبراز الجهود الخليجية في الترجمة، التي نهضت بها المؤسسات أو الأفراد، ولكي تكون تلك الندوة نظرا في حصاد ما مضى من منجزات، ودفعا لمزيد من العمل.

وختم الوشمي تصريحه بالإشارة إلى أعمال الندوة العلمية: (الجهود السعودية في إعداد مواد تعليم العربية لغة ثانية)، وذلك بالمصاحبة مع انعقاد ملتقى عمداء معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومديري وحداتها، التي بدأت أعمالها أمس وتستمر يوم الأحد وانعقدت بالشراكة بين المركز وكلية الآداب في جامعة الطائف، وشهد يومها الأول تفاعلاً مميزاً من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، حيث قدمت فيها مجموعة من الأوراق العلمية، ويختص يومها الثاني بمناقشة الجهود والإنجازات التي تحققها وحدات تعليم اللغة العربية الجديدة في الجامعات السعودية.

كما تنطلق الأحد أعمال البرنامج العلمي الإيطالي الذي ينفذه المركز بالتعاون مع الملحقية الثقافية الإيطالية حيث يستضيف المركز مجموعة من الأكاديميين والباحثين من جمهورية إيطاليا، ضمن برنامج علمي يتصل باللغة العربية في إيطاليا، ويتضمن عددا من الندوات والمحاضرات عن الحضارة العربية وواقع تعليم اللغة العربية في إيطاليا، وينفذ في عدد من الجامعات السعودية.

www.alapn.co


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع