كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   تهنئة بأعياد دولة الكويت الوطنيةالذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

تنطلق فعاليات الدورة الـ5 من مهرجان القاهرة الأدبي، السبت، تحت شعار “نظرة إلى الشرق”، ويركز على الأعمال الإبداعية في قارة آسيا، وتستمر حتى 21 فبراير/شباط الجاري.

وقال الناشر محمد البعلي، مدير المهرجان، إن “الهدف الأساسي من تدشينه تعزيز الحوار الثقافي بين المجتمعين الثقافي المصري والعالم، وتعميق فرص الحوار بين الكتاب وبعضهم من ناحية، وبينهم وبين القراء من ناحية أخرى”.

وأضاف البعلي، في تصريح اعلامي له، أن عدد ضيوف المهرجان يصل إلى 15 كاتبا أجنبيا؛ أبرزهم: سفيان حكيم من سنغافورة، وبيرنس شاوي من ماليزيا، وكيم سونج هي من كوريا الجنوبية، ومارتن فيونيكا من التشيك، ويانا جيرانوفا من سلوفاكيا، وكريب ينسون من الفلبين، ومحمد الرحبي من عُمان، وماري كالافل من إسبانيا، وحليم يوسف من سوريا، وكلير زوبالدي، والكس فيلا جير، وإيمانويل مفسود من مالطا.

يشترط المهرجان أن يكون الضيوف الأجانب صدرت الترجمة العربية لأعمالهم أو نماذج منها، ومن المقرر أن تستضيف هذه الدورة الكاتب المصري عادل عصمت وشهلا العجيلي، اللذين وصلا إلى القائمة القصيرة للبوكر 2019.

ويدعم المهرجان جهات عدة، حسب البعلي، من بينها وزارة الثقافة المصرية، التي تغطي أماكن إقامة الضيوف الأجانب، وتوفر أماكن لعقد فعاليات المهرجان مثل مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك أو كلية الألسن.

وقال رئيس المهرجان إن “هناك جهات أخرى تدعم الحدث، مثل المعاهد والمراكز الثقافية الأجنبية في مصر وخارجها، ويتمثل دعمها في استضافة ندوات كتابها ومثقفيها مثل معهد جوته الألماني”.

وتابع: تنقسم فعاليات المهرجان إلى 3 أنواع؛ الأول هو قراءات الشعر والنصوص، والثاني مناقشات وحفلات توقيع الكتب، والأخير حفلات إطلاق الكتب على هامش المهرجان.

يضم برنامج المهرجان ندوات “أدب آسيا المكتوب بالإنجليزية”، و”جزر بعيدة.. كتابة قريبة” عن الكتابة المعاصرة في سنغافورة والفلبين وماليزيا، و”نظرة على الأدب المعاصر في كوريا”، و”أسئلة اللغة ومساءلات الواقع” عن الأدب الكردي المعاصر، فضلا عن مناقشة الروابط بين أدب مالطا والأدب العربي.

www.alapn.co


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع