كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربي
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

رابطة الأدباء الكويتيين تعلن أسماء الفائزين بجائزة قلم واعد

حصل الطالب راشد الراشد على المركز الأول، في ما احتلت أربع طالبات المراكز الأربعة المتبقية، وذلك في مسابقة «قلم واعد»، التي نظمتها رابطة الأدباء بالتعاون مع وزارة التربية والحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان»، وبإشراف ومتابعة الكاتبة بدرية مبارك.

وتسلّم الطلبة الجوائز خلال احتفالية أقيمت مساء أول من أمس على مسرح الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح في رابطة الأدباء، بحضور الوكيل المساعد في وزارة التربية فيصل المقصيد.

وألقى الأمين العام للرابطة الباحث طلال الرميضي كلمة قال فيها: «أرحب بكم في ربوع رابطة الأدباء الكويتيين، التي هي ليست بيت الأدباء فقط، بل إن أبوابها مشرعةٌ لكل المجتمع بمختلف اهتماماته. ومن دواعي اعتزازنا أن حفلنا اليوم هو ثمرة تعاون بيننا وبين وزارة التربية والحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان».

وأضاف: «لعل ما يثلج الصدر هي المشاركات الجميلة التي تبشر بأقلام جديدة تضيف للحراك الأدبي الكويتي، وقد بذل أعضاء مسابقة قلم واعد برئاسة الأستاذة بدرية مبارك رئيس مسابقة قلم واعد جهودا كبيرة لهم منا كل شكر وتقدير».

وتابع: «إن بناء أي مجتمع متقدم يبدأ حين يمسك الفرد القلم، فهو أساس الحضارات ومنذ أن اخترع الإنسان القلم بدأت الحضارات تتطور وتدخل عالماً حديثاً فيه كل مقومات النجاح. لذلك فإننا حين نشجع الأجيال على ملازمة القلم فنحن نهدف من خلال ذلك تحقيق نهضة كبيرة في كل المجالات العلمية والأدبية والفكرية والاقتصادية والاجتماعية، وغيرها. فكل هذه العناصر تحتاج إلى القلم، أو بالأحرى إلى الفكر الذي يسيّر هذه القلم ويجعله يجود بالعطاء».

وهنأ الرميضي الفائزين بجوائز هذه المسابقة، وقال: «نأمل أن يأتي اليوم الذي نراهم فيه زملاء أعزاء وأعضاء في هذه الرابطة يكملون مسيرتنا ويقومون بما قمنا به الآن لصالح أجيال متعاقبة. كما ندعوهم لأن يكونوا مبدئياً جزءاً من مكونات الرابطة بمنتدياتها الشبابية، فلدينا منتدى المبدعين الجدد، الذي يعتني بالمواهب الإبداعية من جيل الشباب، فمرحباً بكم في منهل الأدب تستقون منه ما تشاؤون من علوم وتستفيدون من خبرات الذين سبقوكم في مجال الكتابة».

وأوضح أن مسابقة «قلم واعد» لها جانب إنساني وتحمل رسالة للمجتمع على درجة عالية من الأهمية، ولكن الأهم من ذلك هو جانب التحدي والإصرار على الحياة بكل أشكالها وعقباتها. فعلينا إيصال رسالة إلى المصابين بالمعاناة من الأمراض، أن لا شيء يقف عائقاً أمام الإيمان بالله أولاً ثم ثقتنا بأنفسنا.

وقال عضو مجلس إدارة حملة «كان» الدكتور رشيد الحمد: «تعد هذه الفعالية امتداداً لمسيرة جملة كان المتميزة، والتي بدأنا تسطيرها منذ العام 2006، تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حفظه الله».

وأكد بقوله: «إن الاهتمام بنشر الوعي الصحي في المجتمعات بات أمراً مهماً في السنوات الأخيرة، خصوصاً التوعية من الأمراض السرطانية، حيث اتجهت العديد من الدول إلى الاهتمام بها، ونظراً للدور الكبير الذي تلعبه التوعية في الوقاية من هذه الامراض، ومساهمتها الفعالة في رفع نسبة الشفاء منها، فضلا عن تقليل النفقات التي تصرف على العلاج منها، وتعد الكويت من الدول، التي اهتمت بالمجال التوعوي وركزت عليه، وهناك العديد من الجهات التي تسعى إلى التوعية بالسرطان في دولتنا الحبيبة».

واستطرد: «يعتقد البعض أن الأدب منفصل عن التوعية، ولكن في حقيقة الأمر، يعد الأدب أحد أقصر الطرق في إيصال رسالة التوعية، فمن خلال القصة القصيرة أو الرواية يمكن أن نصل إلى عقل وقلب الشخص، ومن ثم تأصيل أهمية الوقاية من الامراض في ذهنه... ومن هذا المنطلق سعت حملة كان بالتعاون مع رابطة الأدباء الكويتيين، لإطلاق مسابقة القصة القصيرة، تحت شعار (قلم واعد) للمساهمة بشكل جديد في نشر الوعي الصحي في المجتمع».

وقدمت الكاتبة جميلة جمعة ورقة بحثية عنوانها «ما وراء القصة القصيرة في المجتمع»، وألقى الطالب راشد الراشد كلمة المشاركين في المسابقة، في ما ألقى الشاعر إبراهيم الخالدي قصيدة تتحدث عن اللغة العربية وأهميتها في المجتمع.

الفائزون

1 - راشد عبد الله الراشد عن قصة «إشراقة» من مدرسة صالح شهاب الثانوية.

2 - عائشة بنت سالم الحوسنية عن قصة «سيف العزيمة»، من مدرسة فاطمة بنت عتبة.

3 - أسماء مبارك المطيري عن قصة «إني لك» من المعهد الديني في قرطبة.

4 - آمنة عبد الله الراشد عن قصة «شيفرة الأمل» من مدرسة مشرف الثانوية بنات.

5 - بدرية صلاح شلاش عن قصة «إيمان» من مدرسة أبرق خيطان في الفروانية.


www.alraimedia.com


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع