كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربي
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

انطلاق مهرجان الكويت الـ13 للإبداع التشكيلي

برعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الرئيس الفخري للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، وبحضور وكيل الديوان الأميري لشؤون الأسرة الحاكمة الشيخ صباح ناصر الصباح انطلق في مقر الجمعية «مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي» في دورته الـ13، حيث تم إعلان الفائزين بجوائز المهرجان.

وأشاد ممثل راعي الحفل الشيخ صباح ناصر الصباح في كلمته بالأعمال المشاركة في المهرجان، حيث وصفها بأنها مفخرة للكويت، مشيرا إلى أن الفن هو الراصد الحقيقي لجميع التحولات التي يمر بها المجتمع، وأعرب عن سعادته بنجاح المهرجان الذي يتزامن مع الذكرى الـ13 لتولي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم.

وأعرب عن فخره بإبداعات الفنانين الكويتيين، وخاصة من جيل الشباب التي تسهم في تشكيل إنساني مجتمعي يسعى إلى الابتكار والإبداع، كما أثنى على الأعمال عالية الجودة التي ضمها المهرجان وتستثمرها الكويت لبناء تنمية مستدامة وتجعل من الثقافة خطابا إنسانيا يصل إلى أفراد المجتمع.

عوالم تشكيلية جديدة

من جهته، اعتبر رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان الفن بمنزلة الذاكرة الخالدة لتقدم الأمم، حيث البحث في طبيعة الفن هو بحث عن الزمن وما طرأ عليه من تغيير.

وأكد سلمان أن أعمال المهرجان المميزة تنوعت في الأساليب والاتجاهات تخطت النموذج التقليدي، وسعت لإبراز الجمال من حيث اللون والأشكال المتناغمة لتنقلنا إلى عوالم تشكيلية جديدة، وقدمت نموذجا جديدا لتأملات مختلفة تتعدى الزمان ليكون الفن مرآة صادقة لعصرنا.

إعلان الفائزين

بدوره، أعلن رئيس لجنة تحكيم المهرجان سالم الخرجي أن اللجنة التي ضمت د. محمد السعدون وعلي رشيد (العراق) ديما رعد (لبنان)، وعبدالعزيز أزغاي (المغرب)، استبعدت 90 عملا وجدت أنها لا ترقى للمنافسة، بينما وصل عدد المشاركات في المهرجان إلى 201 عمل، قدمها 87 فنانا وفنانة ينتمون إلى جميع أجيال ومدارس الحركة التشكيلية في الكويت.

وأعلن الخرجي أسماء الفائزين بجوائز المهرجان، حيث فاز بجائزة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح كل من: مي النوري، عبدالله الراشد، وأميرة أشكناني، بينما فاز بجائزة الشيخة فتوح الصباح كل من: شعاع الرشيدي وهاشم كرم، وحصد الفنان محمود القطان جائزة الشيخة سلوى الصباح. كما أضافت اللجنة مجموعة من الشهادات التقديرية لبعض الفنانين أصحاب الأعمال المتميزة وهم: حصة العتيبي وعبدالإله آل رشيد وأسامة الزايد وتهاني الخرافي.



alqabas.com


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع