كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربي
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مكتبة البابطين تصدر الجزء الـ 18 من «نوادر النوادر»

شمل الإصدار الجديد من "نوادر النوادر من الكتب" 80 كتاباً تم الحصول عليها من شتى أنحاء العالم، وتنوعت ما بين الآداب والتاريخ والعلوم والفقه والحكمة، وغيرها من الكتب التي وضعها مؤلفون متبحرون في مجالاتهم عبر أزمان مختلفة.

في مسارها الذي اتخذته منذ سنوات لتسليط الضوء على نفائس الكتب، وصلت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي إلى الجزء الثامن عشر من "نوادر النوادر من الكتب"، التي يقتنيها عبدالكريم سعود البابطين. وتضم هذه النوادر مطبوعات مضى على تأليفها قرون عدة، وتتفرع في شتى دروب الثقافة والعلم والمعرفة.

الإصدار الجديد شمل تغطية ثمانين كتاباً نادراً تم الحصول عليها من شتى أنحاء العالم، وتنوعت ما بين الآداب والتاريخ والعلوم والفقه والحكمة، وغيرها من الكتب التي وضعها مؤلفون متبحرون في مجالاتهم عبر أزمان مختلفة.

وفي تصديره للجزء الجديد، يقول عبدالكريم البابطين: "تم اقتناء الآلاف من هذه المطبوعات النوادر التي طبعت في أزمان مختلفة على امتداد القرن السادس عشر وفي بدايات القرن العشرين، وسيجد الباحث في كل كتاب نادر نكهة خاصة".

وتابع: "وجدت أن من واجبي تجاه أمتي أن أسهم في خدمة هذا التراث العظيم، فبذلت ما وسعني من جهد لامتلاك بعض المخطوطات، إنقاذا لها من الضياع، كما تنقلت بين كثير من مدن الوطن العربي أبحث عن مطبوعات قديمة، وضمها إلى المكتبة، حفاظا عليها من التلف".

ثقافات الشعوب

وتفرَّد هذا الجزء بعرض نُبذ عن كتب لها أهميتها حتى يومنا هذا، لما فيها من اطلاع على ثقافات الشعوب، مثل كتاب "طبقات الأمم" لعالم الأندلس أبوالقاسم التغلبي، الذي عاش في القرن الخامس الهجري.

وقد قدمت المديرة العامة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، سعاد العتيقي، شرحا عن مضامين هذه الكتب التي ضمها الجزء الثامن عشر، فعن هذا الكتاب تقول إنه "يقدم لنا لوحة لأمم العالم، وبمَ تتميز كل أمة. أما في كتاب (تاريخ سني ملوك الأرض والأنبياء)، لحمزة الأصفهاني، الذي عاش في القرن الرابع الهجري، فهو شرح يشمل الملوك والحكام في كثير من أمم العالم وتاريخ كل ملك منهم، وما حدث في عصره، ومن هذه الأمم الفرس واليونان والقبط وبنو إسرائيل، ولا يخلو الشرح من ملوك العرب المناذرة والغساسنة وملوك اليمن وتاريخ قريش".

ومن التاريخ إلى الحكمة تمتد صفحات الجزء الثامن عشر من "نوادر النوادر"، فيستعرض كتابا بعنوان "الكلم الروحانية في الحكم اليونانية"، لأبي الفرج بن هندو، وهو كتاب يستنبط العقل لدى فلاسفة اليونان، فيعرفنا بأقوالهم وآرائهم، وميزة هذا الكتاب أنه يقارن بعض هذه الحكم بما ورد في الثقافة العربية من شبيه لها.

وأفرد الإصدار الجديد حيزاً جيداً للشعر، فهناك أكثر من خمسة وعشرين كتابا بين دواوين للشعر ودراسات عن الشعراء، ومن فرائد الكتب أن الاهتمام لم يقتصر على الشعر، بل نجد دراسة نفسية لشاعر فرنسا بودلير وتعريب مجموعة من أشعاره.

المصادر والمراجع

وغير ذلك الكثير من الكتب النادرة التي وردت في هذا الإصدار بتفصيل علمي دقيق، أُرفق بقوائم تضم المصادر والمراجع، وكشفا بعناوين الكتب، وكشفا بأسماء المؤلفين، وآخر للموضوعات ولأماكن الطبع، تسهيلا للباحثين والدارسين.

www.aljarida.com


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع