كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

«القرين الثقافي» ينطلق اليوم بتكريم الفائزين بجوائز الدولة

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 25، تحت شعار «مسيرة ربع قرن من العطاء المتجدد»، تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وتستمر أنشطته حتى 25 الشهر ذاته.

يشمل حفل الافتتاح توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2018، في الثامنة مساءً على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، احتفاء من الكويت بأبنائها المبدعين في شتى مجالات الثقافة، ويأتي منحهم جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية تقديراً لإسهاماتهم الفكرية وفتح المجال أمام كوكبة أخرى لتقديم إبداعات تستحق التكريم.

حيث فاز الشاعر عبداللطيف البناي بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون الموسيقية، كما فاز وليد الرجيب في مجال القصة والرواية وخالد الشايجي في مجال الخدمات الثقافية.

كما فاز بالجوائر التشجيعية الفنان جابر مختار بجائزة الفنون التشكيلية (الرسم) عن لوحة «ضحايا الفقر والجوع»، والفنان حسين المهدي بجائزة التمثيل التلفزيوني والسينمائي عن دوره في مسلسل «ذكريات لا تموت»، والمخرج فيصل العميري بجائزة الاخراج المسرحي عن مسرحية «صدى الصمت»، والفنان مشعل حسين بجائزة التأليف الموسيقي عن عمله «صيغة أوركسترالية للبوشية».

أما في مجال الآداب فقد فازت ميسون السويدان بجائزة الشعر عن ديوانها «منسية»، ومنى الشمري بجائزة الرواية عن رواية «لا موسيقى في الاحمدي»، مناصفة مع بسام المسلم عن رواية «وادي الشمس: مذكرة العنقاء». كما فازت د. سعداء الدعاس بجائزة الدراسات اللغوية والادبية والنقدية عن عملها «المسرح والوسائط المتعددة»، في حين تم حجب جائزة «تحقيق التراث العربي».

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز المهندس صباح الريس بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عن عمله «تاريخ الهندسة في الكويت» مناصفة مع عائشة العدساني عن عملها «مسجد العدساني».

وفاز د. عمار صفر ود. محمد القادري بجائزة التربية عن عملهما المشترك «سلسلة التعليم والتعلم المرئي»، وفاز د. علي الدوسري بجائزة الجغرافيا عن عمله «ظاهرة الغبار».

ويتضمن المهرجان هذا العام أكثر من 14 معرضاً تتنوع بين التشكيل والإصدارات، أبرزها معرض القرين التشكيلي الشامل، ومعرض الشباب التشكيلي ويستمر أسبوعاً، ولتعزيز التبادل الثقافي بين الدول سيقام معرضان تشكيليان عماني وتونسي.

أما لمحبي إصدارات المجلس فسيقام معرضان للإصدارات، الأول سيكون في مجمع الأفنيوز، أما الثاني فسيكون في سوق شرق.

وستقام خمس محاضرات متنوعة هدفها زيادة الوعي بالشأن الثقافي، أبرزها محاضرة بعنوان «الدور التنويري للأستاذ عبد العزيز حسين»، وسوف يشارك فيها كل من د. محمد الرميحي ومحمد جاسم السداح.

وكعادته كل عام ستكون هناك ندوة رئيسية لمهرجان بعنوان «الإعلام الجديد والأزمات الثقافية»، وستعقد على مدار يومين متتاليين في فندق راديسون بلو. وسيكرم المهرجان هذا العام شخصيتين كان لهما دور بارز في مجال الفن والثقافة، وستكون المنارة الأولى لتكريم الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا ويقدمها عبدالعزيز السريع ود. جاسم الغيث، أما المنارة الثانية فستكون لتكريم الإعلامي رضا الفيلي وسيقدمها محمد السنعوسي ود. خالد القحص.

www.aljarida.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بوبس

أحمد بشير بوبس (سورية). ولد عام 1946 في مدينة دمشق. حاصل على إجازة في الرياضيات من جامعة دمشق.شارك في العديد من المهرجانات الشعرية في كل من ليبيا وسورية. ثلج على مهل يذوبْ.. فتذوب من وَلَهٍ قلوبْ وصبية فوق البساط الأبيض الغضّ الطروبالمزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع