كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربي
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

باريس: حديقة باسم الأديب الجزائري كاتب ياسين

شهدت مدينة باريس الفرنسية، السبت، تدشين حديقة ثقافية تحمل اسم الكاتب الجزائري الشهير كاتب ياسين، في المقاطعة الـ13، تخليدا لذكرى الأديب والكاتب المسرحي الذي يعد أحد أبرز الوجوه الثقافية الجزائرية في القرن الـ20.

حضر حفل الافتتاح العديد من الفنانين والمثقفين ورئيس مقاطعة باريس جيروم كومي، وعبدالقادر مسدوة السفير الجزائري بفرنسا، ونجل الأديب الراحل الفنان أمازيغ كاتب، وعدد من أفراد عائلته.

ويأتي تدشين حديقة “كاتب ياسين” في إطار يوم البحر المتوسط الذي بادرت به بلدية المقاطعة الـ13 لباريس التي سطرت برنامجا ثريا من النشاطات الثقافية حول المؤلف الجزائري من بينها الحفل الموسيقي الذي أحياه أمازيغ كاتب، الجمعة، كما نُظم معرض حول كاتب ياسين وآخر حول المناظر الطبيعية في الجزائر، وثالث حول الحلي التقليدية لمنطقة القبائل.

وتعتبر الحديقة التي تقع في شارع أنطوان واتو ثمرة للعمل الذي قامت به جمعية أمسلاي المناضلة من أجل تثمين الثقافة الجزائرية لا سيما الأمازيغية، حيث قررت بعدها البلدية تسميتها على كاتب ياسين الشاعر والكاتب الدرامي والمتمرد الذي كان يحلم برؤية الجزائر “فضاء كبيرا للحرية”.

وفي حديثه عن والده، تطرق نجل المبدع الراحل أمازيغ ياسين إلى سمات والده قائلا: “أحب كاتب ياسين الأزهار وهوايته النزهة”، مشيرا إلى أن هذه الحديقة تعتبر “مكتبة حية للطبيعة” شأنها شأن والده.

وفي كلمته، أكد جيروم كومي أنه أراد من خلال هذا الحدث تكريم “رمز” الأدب الجزائري “نظير أعماله ونضاله من أجل الحرية” وتعزيز العلاقات بين المواطنين الفرنسيين والجزائريين، مشيرا إلى ازدواجية ثقافته.

بدوره عبر سفير الجزائر بفرنسا عن شعوره بالفخر والاعتزاز برؤية حديقة بباريس تحمل اسم أحد أبرز أسماء الأدب الجزائري الذي لم يترك بصمته بالجزائر فحسب، بل تعداها إلى ما وراء الحدود، مؤكدا “سيظل إلى الأبد في ذاكرة الجزائريين”.

يشار إلى أن كاتب ياسين (1929-1989) كاتب ومسرحي جزائري أسهم التزامه المبكر منذ مظاهرات 8 مايو 1945 في تسيير مشواره السياسي والأدبي ويعتبر أول أعماله “نجمة” أساس الأدب الجزائري المعاصر.

www.alapn.co


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع