كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الشارقة تنظم ملتقى للسرد ومهرجاناً للشعر بالمغرب

تنطلق فعاليات ملتقى الشارقة للسرد الدورة ( 15 ) في 18 سبتمبر 2018 في المكتبة الوطنية بمدينة الرباط في المملكة المغربية، الذي يأتي تعزيزاً للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة و الاتصال المغربية و دائرة الثقافة في الشارقة، صرح بذلك سعادة الاستاذ عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة و أضاف، تنظم فعاليات ملتقى الشارقة للسرد بدورته الجديدة تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في مدينة الرباط المغربية، التي تعد ثاني المدن العربية التي تقام فيها فعاليات الملتقى بعد مدينة الاقصر بمصر، و ذلك تنفيذاً لتوجيهات سموه بتنظيم ملتقى الشارقة للسرد في الدول العربية، مما يعزز و يفعلالتعاون الثقافي مع الدول العربية، و يرفد المكتبة العربية بنتاجات ابداعية تثري الساحة الثقافية في الوطن العربي .

كما أضاف سعادة العويس أن الملتقى يستضيف مشاركين من أدباء وكتابمن الدول العربية و أدباء المهجر في جلساته التي التي تستمر على مدى ثلاثة أيام من 18 حتى 20 سبتمبر الحالي، حيث يناقش الملتقى عبر جلساته عناوين و محاور جديدة أبرزها (الرواية الجديدة :تحولات وجماليات الشكل الروائي ، الرواية والخصوصية الثقافية، جماليات الرواية الجديدة، تطور التقنيات الروائية، تقنيات الشكل الروائي، الرواية بين حدود النوع و الفنون الآخرى، الرواية التفاعلية، الظواهر الجديدة في الرواية العربية) بالإضافة إلى شهادات و قراءات قصصية للمشاركين و هم ” علي أبو الريش (الإمارات)، سليمان المعمري (سلطنة عمان)، د.عبداللطيف محفوظ (المغرب)، د. حسين حموده(مصر)، إبراهيم مبارك (الإمارات)، د. يوسف الفهري (المغرب)، د. فهد حسين ( البحرين)، د.رشيد الأدريسي (المغرب)، د.معجب العدواني (السعودية)، ناصر عراق (مصر)، د. عبد العزيز بنار (المغرب)، د. محمد الحسن المصطفى (موريتانيا)، د. فاطمة البريكي (الامارات)، د. ابراهيم السعافين (الأردن)، د . سعيد يقطين (المغرب)، لولوه المنصوري (الإمارات)، د. سهير المصادفة ( مصر )، أ.اسماء الزرعوني (الإمارات)، منصور الصويم (السودان)، د. لطيفة لبصير ( المغرب)، فاطمة المزروعي (الامارات)، د. حاتم الصكر(امريكا)، د.زهور كرام (المغرب) ، د.شريف الجيار ( مصر )، د. جمال ولد الخليل (موريتانيا)، د. فاطمة يوسف العلي (الكويت)، د. منى السليمي (سلطنة عمان)، د. ضياء الكعبي (البحرين)، د. عبدالله محمد سالم السيد (موريتانيا)، د. سعاد مسكين (المغرب)، د. زينب الياسي (الامارات)، د. عبدالرحيم جيران (المغرب)، فتحية النمر (الإمارات)، فاتحة مرشيد (المغرب)، عبير درويش ( مصر )”، بالإضافة إلى مشاركة أدباء مستعربون و هم “ايزابيلا كاميرا (إيطاليا)، باربار ا ميخالاك (بولندا)، ديمتري ميكوليسكي (روسيا)، فرانشيسكا كراو (ايطاليا)، هارتموت فاندرش(ألمانيا) ” و أدباء عرب مغتربون ” د. حاتم الصكر (امريكا)، د.عبدالعزيز بركة ساكن (النمسا)، د. محمود العزاني (بريطانيا)، و العديد من المشاركين من دولة الإمارات العربية المتحدة و الوطن العربي.

من جانب آخر ذكر الاستاذ عبدالله العويس استمرارا للنهج الثقافي الذي تتخذه الشارقة و المرتكزة إلى رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في الارتقاء بكل ما يخدم الفكر الثقافي العربيو تعميقا للعلاقات الثقافية الراسخة ما بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ينطلق مهرجان مراكش للشعر العربي بدورته الأولى في 22 سبتمبر 2018 في بيت الشعر بمدينة مراكش، بحضور ومشاركة نخبة من الشعراء المغرب المخضرمين والشباب، يلقون قصائدهم في مختلف أشكال الكتابة الشعرية في المغرب عبر جلسات وقراءات شعرية، يرافقها إصدار العديد من المطبوعات والتوقيعات على الكتب النقدية والأدبية، حيث أن بيت الشعر في كل من مدينة مراكش و مدينة تطوان قدما دوراً كبيراً في إنشاء فضاءات ثقافية منحت المبدعين و المواهب الشابة الصاعدة منصة واسعةلكي يفصحوا عن إبداعاتهم، و عمل حراك ثقافي مميز للحفاظ على اللغة و الهوية العربية في المغرب و الوطن العربي.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بوبس

أحمد بشير بوبس (سورية). ولد عام 1946 في مدينة دمشق. حاصل على إجازة في الرياضيات من جامعة دمشق.شارك في العديد من المهرجانات الشعرية في كل من ليبيا وسورية. ثلج على مهل يذوبْ.. فتذوب من وَلَهٍ قلوبْ وصبية فوق البساط الأبيض الغضّ الطروبالمزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع