كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسةرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يوجه دعوة للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين: "عملكم من أجل تعزيز ثقافة السلام معترف به على نطاق واسع عالمياً"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية في دورتها السابعة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مهرجان “الرمثا” للشعر العربي يواصل فعالياته

تواصلت فعاليات مهرجان الرمثا السابع عشر للشعر العربي، الذي ينظمه منتدى الرمثا الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة وبدعم من سفارة المملكة العربية السعودية، وأقيمت أمسية في مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في مدينة معان، شارك فيها الشعراء: عبدالرزاق الربيعي وشميسة النعماني “عمان” وحنين عمر من “الجزائر” عمر أبو الهيجاء وعيد النسور من “الأردن” وكريمة عيساوي من “المغرب”. وحضر الأمسية جمع كبير من المثقفين وأهالي مدينة معان.

القراءة الأولي استهلتها الشاعرة العمانية شميسة النعماني، فالقت قصائد تغنت بها بعمان حملت قصيدتها عنوان”عمان وجه نبي” بلغة لا تخلو من صدق المشاعر وعشقها لعمان:

“مالت على القلب نسمات تؤرجها/سلالة الماء حيث النور ينزلق/وأوقدت شعلة الوادي المقدس في/ تخوم مقلته والطين يأتلق/هناك في الجمرة الأولى على دهش/بلورة الكون شفت وانتشى الفلق”.

اعقبتها الشاعرة الجزائرية د. حنين عمر قرأت أكثر من قصيدة يعتمل فيها الفكر وفلسفة البوح الشعري، تقول في إحدى قصائدها:”أنا ليس وطن واضح كي أنام/ أنا ابنة هذه الرياح التي في المدى/أنا ابنة نار الجنوب/وهور الدموع ونزف النخيل ووادي السلام/سلية كل المقابر حين يجيء الظلام”.

وقرأ الشاعر عبد الرزاق الربيعي قصائد اشتغل عليها مستحضر المادة التاريخية والدينية ومسقطها على مجريات الأحداث.

مما القى ” بعض من الضوء /من شمس جازان يكفي ليزهر حقل الرياح/وينبت ورد الحياة يكفي/ وجازان /شتى الطيور البعيدة/ مسرى رياح القصيدة/مرسى احتضارات صيفي / بعض من الضوء/من شمس جازان يكفي”.

والقى الشاعر عمر ابو الهيجاء قصيدة واحدة بعنوان “الكنعاني” منها نقرأ:أراهن أن منامي يوصلني للوطن الغالي/هذا دم يعتسل على شفتي/ويقارع سيفا لا يوصله إلى تابوت الأرض/ دم لا يهدأ فيه الموال وفيه صباح النبض/ هذا دم كنعاني/ يحلم بقطوف العنب الداني/ من صيحات الخيّال”.

وقرأت الشاعرة المغربية د. كريمة عيساوي قصيدة نثرية حاولت من خلالها الوقوف على الوجع الإنساني ووجع الروح والذات الشاعرة.

واختتم القراءات الشاعر الأردني عيد النسور فقرأ قصيدة موحية ومعبرة أثر المكان في ذاكرة الشاعر.

يقول في قصيدته:”بين الضجيج وبين الصمت يا جبل/بين الشرود وبين الوعي مذ غزلوا/ حلمي وشرقك للأنواء محلفة/أم الرحيل خطانا خافقي جفل”

كما أقيمت أمسية في نادي ” الطرة” شارك فيها: د.علوي الهاشمي ( البحرين) عائشة الحطاب(الاردن) مهدي العبار العنزي ( السعودية)د.خالد مياس ( الاردن) فاطمة نزال (فلسطين).

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع