كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مهرجان “الرمثا” للشعر العربي يواصل فعالياته

تواصلت فعاليات مهرجان الرمثا السابع عشر للشعر العربي، الذي ينظمه منتدى الرمثا الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة وبدعم من سفارة المملكة العربية السعودية، وأقيمت أمسية في مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في مدينة معان، شارك فيها الشعراء: عبدالرزاق الربيعي وشميسة النعماني “عمان” وحنين عمر من “الجزائر” عمر أبو الهيجاء وعيد النسور من “الأردن” وكريمة عيساوي من “المغرب”. وحضر الأمسية جمع كبير من المثقفين وأهالي مدينة معان.

القراءة الأولي استهلتها الشاعرة العمانية شميسة النعماني، فالقت قصائد تغنت بها بعمان حملت قصيدتها عنوان”عمان وجه نبي” بلغة لا تخلو من صدق المشاعر وعشقها لعمان:

“مالت على القلب نسمات تؤرجها/سلالة الماء حيث النور ينزلق/وأوقدت شعلة الوادي المقدس في/ تخوم مقلته والطين يأتلق/هناك في الجمرة الأولى على دهش/بلورة الكون شفت وانتشى الفلق”.

اعقبتها الشاعرة الجزائرية د. حنين عمر قرأت أكثر من قصيدة يعتمل فيها الفكر وفلسفة البوح الشعري، تقول في إحدى قصائدها:”أنا ليس وطن واضح كي أنام/ أنا ابنة هذه الرياح التي في المدى/أنا ابنة نار الجنوب/وهور الدموع ونزف النخيل ووادي السلام/سلية كل المقابر حين يجيء الظلام”.

وقرأ الشاعر عبد الرزاق الربيعي قصائد اشتغل عليها مستحضر المادة التاريخية والدينية ومسقطها على مجريات الأحداث.

مما القى ” بعض من الضوء /من شمس جازان يكفي ليزهر حقل الرياح/وينبت ورد الحياة يكفي/ وجازان /شتى الطيور البعيدة/ مسرى رياح القصيدة/مرسى احتضارات صيفي / بعض من الضوء/من شمس جازان يكفي”.

والقى الشاعر عمر ابو الهيجاء قصيدة واحدة بعنوان “الكنعاني” منها نقرأ:أراهن أن منامي يوصلني للوطن الغالي/هذا دم يعتسل على شفتي/ويقارع سيفا لا يوصله إلى تابوت الأرض/ دم لا يهدأ فيه الموال وفيه صباح النبض/ هذا دم كنعاني/ يحلم بقطوف العنب الداني/ من صيحات الخيّال”.

وقرأت الشاعرة المغربية د. كريمة عيساوي قصيدة نثرية حاولت من خلالها الوقوف على الوجع الإنساني ووجع الروح والذات الشاعرة.

واختتم القراءات الشاعر الأردني عيد النسور فقرأ قصيدة موحية ومعبرة أثر المكان في ذاكرة الشاعر.

يقول في قصيدته:”بين الضجيج وبين الصمت يا جبل/بين الشرود وبين الوعي مذ غزلوا/ حلمي وشرقك للأنواء محلفة/أم الرحيل خطانا خافقي جفل”

كما أقيمت أمسية في نادي ” الطرة” شارك فيها: د.علوي الهاشمي ( البحرين) عائشة الحطاب(الاردن) مهدي العبار العنزي ( السعودية)د.خالد مياس ( الاردن) فاطمة نزال (فلسطين).

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بن ذياب

أحمد بن ذياب (الجزائر). ولد عام 1914 في القنطرة - ولاية بسكرة. حفظ القرآن بين (القنطرة) و (طولقة), وفي (طولقة) تلقى الأصول الأولى للعربيةعنوانه: حي ابن يوسف عبدالله رقم 52- البليدة 9000. غادة تبتهج الدنيا بها تمزج الحسن بورد الخفَرِ صانها الله وحيَّا مالها من جمال أنُفٍ مبتكر المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع