كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   كل عام وانتم بخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تنتهي من إعداد نموذج عن 17 مقرراً لتدريس ثقافة السلام العادل في العالملقاء مع الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مجلة "مرآة الخليج" أجرته الإعلامية ماريا معلوفرئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين‎الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي: ‎مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تساهم في ترسيخ ثقافة السلامفخامة رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين الأحد المقبلمسابقة ديوان العرب الشعريةافتتاح كرسي "أبو القاسم الشابي للشعر" ودعوة لحضور المنتدى العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد مسابقة ديوان العرب الشعريةالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفهعبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مهرجان “الرمثا” للشعر العربي يواصل فعالياته

تواصلت فعاليات مهرجان الرمثا السابع عشر للشعر العربي، الذي ينظمه منتدى الرمثا الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة وبدعم من سفارة المملكة العربية السعودية، وأقيمت أمسية في مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في مدينة معان، شارك فيها الشعراء: عبدالرزاق الربيعي وشميسة النعماني “عمان” وحنين عمر من “الجزائر” عمر أبو الهيجاء وعيد النسور من “الأردن” وكريمة عيساوي من “المغرب”. وحضر الأمسية جمع كبير من المثقفين وأهالي مدينة معان.

القراءة الأولي استهلتها الشاعرة العمانية شميسة النعماني، فالقت قصائد تغنت بها بعمان حملت قصيدتها عنوان”عمان وجه نبي” بلغة لا تخلو من صدق المشاعر وعشقها لعمان:

“مالت على القلب نسمات تؤرجها/سلالة الماء حيث النور ينزلق/وأوقدت شعلة الوادي المقدس في/ تخوم مقلته والطين يأتلق/هناك في الجمرة الأولى على دهش/بلورة الكون شفت وانتشى الفلق”.

اعقبتها الشاعرة الجزائرية د. حنين عمر قرأت أكثر من قصيدة يعتمل فيها الفكر وفلسفة البوح الشعري، تقول في إحدى قصائدها:”أنا ليس وطن واضح كي أنام/ أنا ابنة هذه الرياح التي في المدى/أنا ابنة نار الجنوب/وهور الدموع ونزف النخيل ووادي السلام/سلية كل المقابر حين يجيء الظلام”.

وقرأ الشاعر عبد الرزاق الربيعي قصائد اشتغل عليها مستحضر المادة التاريخية والدينية ومسقطها على مجريات الأحداث.

مما القى ” بعض من الضوء /من شمس جازان يكفي ليزهر حقل الرياح/وينبت ورد الحياة يكفي/ وجازان /شتى الطيور البعيدة/ مسرى رياح القصيدة/مرسى احتضارات صيفي / بعض من الضوء/من شمس جازان يكفي”.

والقى الشاعر عمر ابو الهيجاء قصيدة واحدة بعنوان “الكنعاني” منها نقرأ:أراهن أن منامي يوصلني للوطن الغالي/هذا دم يعتسل على شفتي/ويقارع سيفا لا يوصله إلى تابوت الأرض/ دم لا يهدأ فيه الموال وفيه صباح النبض/ هذا دم كنعاني/ يحلم بقطوف العنب الداني/ من صيحات الخيّال”.

وقرأت الشاعرة المغربية د. كريمة عيساوي قصيدة نثرية حاولت من خلالها الوقوف على الوجع الإنساني ووجع الروح والذات الشاعرة.

واختتم القراءات الشاعر الأردني عيد النسور فقرأ قصيدة موحية ومعبرة أثر المكان في ذاكرة الشاعر.

يقول في قصيدته:”بين الضجيج وبين الصمت يا جبل/بين الشرود وبين الوعي مذ غزلوا/ حلمي وشرقك للأنواء محلفة/أم الرحيل خطانا خافقي جفل”

كما أقيمت أمسية في نادي ” الطرة” شارك فيها: د.علوي الهاشمي ( البحرين) عائشة الحطاب(الاردن) مهدي العبار العنزي ( السعودية)د.خالد مياس ( الاردن) فاطمة نزال (فلسطين).

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد القدومي

أحمد عبداللطيف محمد محمود قدومي (الأردن). ولد عام 1961 في قرية جيّوس - فلسطين. نال درجة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة الأردنية عام 1982.يعمل مدرساً للغة العربية في المملكة العربية السعودية. سَجَا لَكَ الليل ملتاعاً به السَّحرُ والناي رجَّعَ ما أوحى به الوترُ والفجرُ أهدَى لأرض العاشقين هوى من السحاب وغنَّى للندى زَهَر المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع