كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

وزير ثقافة المغرب: انطلاق”وجدة عاصمة الثقافة العربية” بـ910 نشاطا متنوعا

أعلن وزير الثقافة والاتصال المغربي، محمد الأعرج،الجمعة، أن برنامج “وجدة عاصمة الثقافة العربية” يتضمن 910 أنشطة ثقافية وفنية.

وتحتضن مدينة وجدة (شرق)، بدءاً من اليوم وحتى نهاية مارس 2019، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، بعد اختيارها عاصمة للثقافة العربية للسنة الحالية، بمشاركة 22 دولة عربية.

وقال الأعرج في مؤتمر صحفي بالمدينة إن اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018 مناسبة لاستعراض تجربة بلاده في مجال إبراز التنوع الثقافي وتدبيره لهذا التنوع.

وأضاف: “ستشكل المناسبة فرصة لإعادة تقييم صورة المغرب الغنية، في المجال الثقافي على المستوى العربي”، معتبراً أن برنامج الدورة الحالية الأهم على مستوى المنطقة العربية.

وهذا البرنامج تشرف عليه وزارة الثقافة المغربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وبحسب وزارة الثقافة المغربية، فإن البرنامج الرسمي للفعاليات يتضمن 280 حدثاً في إطار المهرجانات، و340 فعالية ستنظم في إطار الندوات والملتقيات الفكرية والأيام الثقافية.

كما ستشهد الفعاليات 180 نشاطاً في إطار المعارض، و22 على شكل عروض مسرحية، و48 نشاطاً في إطار الإنجازات الفنية.

واعتمدت اللجنة الثقافية العربية الدائمة (تضم وزراء الثقافة العرب)، بمدينة الدار البيضاء، بالإجماع، في 30 نوفمبر الماضي، مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية للسنة الحالية.

و”وجدة” مدينة مغربية تقع شرقي المغرب، وتبعد عن الحدود مع الجزائر نحو 14 كليومتراً.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بن ذياب

أحمد بن ذياب (الجزائر). ولد عام 1914 في القنطرة - ولاية بسكرة. حفظ القرآن بين (القنطرة) و (طولقة), وفي (طولقة) تلقى الأصول الأولى للعربيةعنوانه: حي ابن يوسف عبدالله رقم 52- البليدة 9000. غادة تبتهج الدنيا بها تمزج الحسن بورد الخفَرِ صانها الله وحيَّا مالها من جمال أنُفٍ مبتكر المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع