كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   كل عام وانتم بخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تنتهي من إعداد نموذج عن 17 مقرراً لتدريس ثقافة السلام العادل في العالملقاء مع الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مجلة "مرآة الخليج" أجرته الإعلامية ماريا معلوفرئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين‎الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي: ‎مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تساهم في ترسيخ ثقافة السلامفخامة رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين الأحد المقبلمسابقة ديوان العرب الشعريةافتتاح كرسي "أبو القاسم الشابي للشعر" ودعوة لحضور المنتدى العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد مسابقة ديوان العرب الشعريةالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفهعبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

«لآلئ كويتية».. التشكيل يحتفي بالمرأة

احتفاءً بالمرأة في يومها العالمي، افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش معرض «لآلئ كويتية»، الذي حمل في دورته الثالثة عنوان «ميكس ميديا»، وهو المهرجان الذي اقيم بالتعاون بين المجلس ولجنة المرأة في الاتحاد العام لعمال الكويت ونقابة العاملين في وزارة التربية.

ضم المعرض 60 عملا قدمتها 45 فنانة، وتنوعت الأعمال بين اللوحة والأعمال النحتية والأعمال المركبة، جاءت الأعمال كلها عن المرأة ولها في يومها العالمي، حيث جسدت الحياة اليومية للمرأة بما تحمله من أحلام وانكسارات، صورت عدة اعمال المرأة من خلال فن البورتريه الذي لا يعكس الملامح الخارجية للمرأة فقط، وإنما عكس الحالة الداخلية على هذه الملامح أيضا.

كما جمعت أعمال أخرى بين المرأة ومفردات من التراث الكويتي، ربما لتوحي لنا أن المرأة هي صانعة هذا التراث ومبدعته، كما جسدت أعمال أخرى أحلام المرأة ورحلتها نحو نيل الحرية والحقوق السياسة لها من خلال أعمال تجريدية، كما جاءت الأعمال النحتية والمركبة لتؤكد أن أنامل المرأة قادرة على صناعة الكثير من الاشياء الجميلة بمفردات بسيطة وعفوية.

تيارات متنوعة

بعد جولته في المعرض اشاد الأمين المساعد للمجلس الوطني د. بدر الدويش بالأعمال المعروضة التي تؤكد دور المرأة وقيمتها ومشاركتها للرجل في تكوين المشهد الثقافي والفني في الكويت، وقال الدويش ان المعرض يأتي ضمن الاحتفال بمناسبة مهمة وعزيزة وهي يوم المرأة العالمي، واكد أن أكثر ما اسعده في معرض «لآلئ كويتية» انه ضم عددا كبيرا من جيل الشباب، وهو ما يؤكد نجاح سياسة الدولة، ممثلة في المجلس الوطني، لإبراز إبداعات جيل الشباب، واشار إلى أن المعرض عكس مختلف التيارات والمدارس التشكيلية، فالأعمال الواقعية جاءت الى جانب الأعمال التجريدية، وهناك اعمال سريالية وهو ما يؤكد ثراء المعرض وتنوعه.

ورشة فنية

من جهته، قال مراقب إدارة الفنون التشكيلية مشعل الخلف، إن المعرض الذي يأتي نتيجة تعاون مجموعة من مؤسسات الدولة يحتفي بالمرأة الكويتية في يوم المرأة العالمي، وان الاعمال المعروضة لفنانات الكويت تبرز تقدم الحركة التشكيلية في الكويت، واشار الخلف إلى أن المعرض سيستمر على مدار 3 أيام، ويضم أيضا ورشة في الفن التشكيلي تقدمها بعض الفنانات المشاركات في المعرض.

مكانة المرأة المبدعة

بدوره، قال رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت محمد الحضينة، ان المعرض يأتي ثمرة التعاون بين العديد من مؤسسات الدولة من أجل الاحتفاء بدور المرأة ومكانتها في يوم المرأة العالمي، واشار الحضينة الى ان الاحتفاء بالمرأة هو تعبير عن مكانتها وتقديرها من خلال إبراز هذه الإبداعات التشكيلية الجميلة، التي تؤكد دور المرأة المبدعة في دعم الحركة الثقافية بالبلاد، وضرورة تعاون مؤسسات الدولة من أجل إقامة هذه الفاعليات المتميزة.




alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد القدومي

أحمد عبداللطيف محمد محمود قدومي (الأردن). ولد عام 1961 في قرية جيّوس - فلسطين. نال درجة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة الأردنية عام 1982.يعمل مدرساً للغة العربية في المملكة العربية السعودية. سَجَا لَكَ الليل ملتاعاً به السَّحرُ والناي رجَّعَ ما أوحى به الوترُ والفجرُ أهدَى لأرض العاشقين هوى من السحاب وغنَّى للندى زَهَر المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع