كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مسرحية «عطسة».. في مهرجان المسرح العربي

تشارك مسرحية «عطسة» الفائزة بالجائزة الذهبية في مهرجان الأردن المسرحي الـ 24، في مهرجان المسرح العربي المقرر أن تنطلق دورته العاشرة في تونس ابتداء من الغد، وهي من إعداد محمد المسلم ومستوحاة من قصة الكاتب الروسي أنطون تشيخوف «وفاة موظف»، حيث تسلط الضوء على الحاجة الفطرية المسلوبة لدى الإنسان والنظرة الطبقية في المجتمع.

والعمل هو من بطولة الفنانين عبدالعزيز النصار وسارة التمتامي ومبارك الرندي وخالد الثويني وعدنان بالعيس وفهد الخياط وناصر حبيب، ومن إخراج الفنان عبدالله التركماني، ويرأس الوفد الكويتي الفنان أحمد السلمان رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي.

وكانت الهيئة العربية للمسرح قد أعلنت في وقت سابق عن الأعمال التي تم اختيارها للمسابقة الرسمية في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، وتضم إلى جانب العرض الكويتي «عطسة»، أيضا مسرحيات «اختطاف» من سورية اخراج أيمن زيدان، «الخادمتان» من المغرب اخراج جواد الاسدي، «ألهاكم التكاثر» من تونس اخراج نجيب خلف الله، «أوركسترا» من الأردن اخراج مجد العصعص، «ثلاثين وانا صابر فيك» من تونس اخراج توفيق الجبالي، «حضرة مرة» سوريا اخراج محمد ديبان وأسامة الجفيري، «خوف» من تونس اخراج جليلة بكار، «طوافان» من تونس اخراج بوكثير دومة، «في قلب بغداد» من العراق اخراج مهند هادي.

أما الأعمال التي تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي فهي «الجلسة» من مصر اخراج فاضل عنتر. «الرهوط» من تونس اخراج عماد المي. «الشمع» من تونس اخراج جعفر القاسمي. «تشابك» من السعودية اخراج أحمد الأحمري. «رائحة الحرب» من العراق، اخراج عماد محمد. «شواهد ليل» من الأردن اخراج خليل نصيرات. «صولو» من المغرب اخراج محمد الحر. «فريدوم هاوس» من تونس اخراج الشاذلي الوقادي. «ما بقات هذرة» من الجزائر اخراج محمد شوشال. ومسرحية «هن» من سوريا اخراج رنا عكاش.

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أجود مجبل

أجود مجبل مليفي (العراق). ولد عام 1958 في سوق الشيوخ. تخرج في دار المعلمين 1979.يعمل بالتدريس في إحدى مدارس سوق الشيوخ. قدرٌ تلتقي به الأضدادُ ومن الموت يبدأ الميلادُ وسؤال مكابر يتحدى لج فيه اليقين والإرتداد المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع