كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
    تفاصيل الشاعر

 
بهار

تاريخ ميلاده من:1886 تاريخ وفاته 1951 ميلادي

19- بـهـار
ملك الشعراء محمد تقي بهاريسر
ملك الشعراء محمد كاظم صبوري
(1266-1330هـ.ش/ 1886-1951م.)

* ولد الأستاذ الكبير بهار عام 1266هـ.ش الموافق 1886م. وكان أعظم من نظم الشعر بالفرسية خلال القرون الأخيرة من عمر تاريخ الأد الفارسي فهو ليس شاعراً مفوهاً ذا فكر شامخ فحسب بل هو أيضاً احث وكاتب كبير وأستاذ قدير وصحفي مبتكر وخلاق. بدأنشاطه الأدبي المثمر والطويل منذ نعومة أظفاره واستمر مايقارب نصف قرن من الزمنوكان نشاطه خلال هذه السنوات الطويلة حافلاً بعطاء أدبي غزير, ويعتبر هار من الأركان الرئيسية التي ساهمت في تطور الشعر والنثر الفرسيين من الناحيتيين الشكلية والمضمونية خلال العصر الحديث. ويمكن تلخيص تأثيره في الشعر الفارسي المعاصر بما يلي :
* أولاً: استخدامه لغة الشعراء والأدباء الفرس القدامى في شعره ونثره في أحسن وأكمل وجه. فعدّ ذلك, أشهر شعراء عصر العودة والالتفات إلى أدب القدماء.
ثانيا: استفادته من اللغة الفارسية المتداولة ومفرداتها وتعبيراتها ومصطلحاتها لتكتمل اللغة الأدبية القديمة وتوظيف هذه اللغة لتصبح قادرة على تلبية المتطلبات اليومية.
ثالثا: لم يتقيد بالحدود الضيقة لومضوعات الشعر القديم وجعل من الشعر وسيلة مفيدةلتباين مقاصده المتنوعة وموضوعاته الجديدة المبتكرة.
رابعـاً : صياغته تركيب جديدة من خلال إلمامه الواسع باللغة الفارسية واطلاعه على آدابها في مرحلة ما قل الإسلام, ثم إحيائه بعض مفردات اللهجات الفارسية القديمة.
* استهل مسيرته العلمية بالدراسات الأدبية وبدأ رحلته مع الشعر في الربعة عشرة من عمره وقبل أن يبلغ العشرين ربيعاً كانت قدرة طعه تاخلاق مثار إعجاب أساتذة الفارسية في عصره مما جعله حرّياً بلقب ملك شعراء الروضة الرضوية المقدسة خلفا لوالده.
* دخل معترك الحياة السياسية والاجتماعية عندما كان في العشرين من عمره مع بداية الثورة الدستورية التي اندلعت عام 1906م. فانصرف إلى نشر المقالات الانتقادية والأشعار السياسية المتطرفة ثم انخرط في سلك الأحزاب السياسية ونفذ إلى أعماقها, واصدر جريدة نو نهار (الربيع الجديد) في مدينة مشهد, ولاقى صنوف الإيذاء والعسف والسجن ونفي, وانتخب عدة مرات عضواً في مجلس النواب ثم نقل صحيفته إلى طهران ليكون في قلب الأحداث .
* في عام 1917م. أسس بهار "منتدى الكلية" مع مجلة ناطقة باسم المنتدى المذكور تحمل الاسم نفسه .
* قضى معظم ما تبقى من حياته في تدريس الأدب في المدارس والمعاهد الأدبية العليا وتحقيق وتصحيح المخطوطات وتأليف الكتب, كما أنصب إليه منصب وزارة الثقافة خلال تلك الفترة.
* له مجموعة شعرية طبعت في طهران في مجلدين عام 1335-1336هـ.ش وكانت آخر قصائده قصيدة تحت عنوان "يوم الحرب" (جغد جنكـ) وهي من آخر ما كتب في الفارسية من روائع القصائد.
* من بيت أهم آثاره الأدبية تصحيح وتحقيق كتابين تاريخيين هما: تاريخ سيستان ومجمع التواريخ والقصص, أما مؤلفاته فأهمها : كتاب (تاريخ تطور النثر الفارسي) في ثلاثة مجلدات بالإضافة إلى مقالات السياسية والأدبية والبحثية المتناثرة في الجرائد والمجلات الأدبية الإيرانية في عدة مجلدات.
* قام شقيقه محمد ملك زاده بنشر سيرته وأحواله في مقدمة المجلد الأول من ديوانه كما قام بهار نفسه بالتطرق لمعظم وقائع حياته والإنجازات التي قام بها من خلال مذكراته اليومية, ومن خلال مقال رائع تحت عنوان "قلب شاعر" وقد طبع هذا المقال في مقدمة المجلد الثاني من ديوانه .
* توفي عام 1330هـ.ش/ 1951م.

قصــــــائده
  باكورة الورد

اصدارات المؤسسة التي ذكر فيها الشاعر
  مختارات من الشعر الفارسي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بوبس

أحمد بشير بوبس (سورية). ولد عام 1946 في مدينة دمشق. حاصل على إجازة في الرياضيات من جامعة دمشق.شارك في العديد من المهرجانات الشعرية في كل من ليبيا وسورية. ثلج على مهل يذوبْ.. فتذوب من وَلَهٍ قلوبْ وصبية فوق البساط الأبيض الغضّ الطروبالمزيد