كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   سفارة كازاخستان تقلد البابطين ميدالية ذهبية لجهوده في دعم الثقافة والكتاب الشاعر الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين ضيف في إذاعة الشرق الفرنسيةصاحب السمو يهنئ البابطين بإطلاق اسمه على كرسي «أستاذية لوديان» بجامعة أكسفوردسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله يهنئ البابطين بمناسبة إطلاق اسمه على كرسي "أستاذية لوديان" الخاص بجامعة أكسفورد البريطانيةرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يهنئ البابطين بمناسبة إطلاق اسمه على كرسي "أستاذية لوديان" للغة العربية في جامعة أكسفوردالوزير الحمود: تكريم «أكسفورد» للبابطين تكريم للعطاء الثقافي الكويتيجامعة أكسفورد تطلق اسم عبدالعزيز سعود البابطين على أعرق كرسي للغة العربية لديها وهو "أستاذية لوديان للغة العربية"انضمام الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين لمجلس المانحين الأعلى في جامعة أكسفورد تظاهرة ثقافية خلال حفل اشهار كتاب الرئيس طاهر المصري - حصاد الزمن الصعب والبابطين نجم الحضورأ . د محمد أبو شوارب: الثقافة المنعزلة... «جامدة»مكتبة البابطين تصدر الجزء الـ 16 من "نوادر الكتب"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنشئ "كرسي الماجستير في الدراسات العربية المعاصرة في جامعة برشلونة"
البحث  
    تفاصيل الكتاب

إسم الكتاب عصر الأمير عبد القادر الجزائري
صفحة رقم 142 من 375

عند الملوك الأتراك وكانت لهم ولاية في خطة الشريعة (القضاء) أيام الأتراك وأيام ابن عمنا الأمير" (47)، ونذكر منهم الشيخ عبدالقادر بن عبدالله المشرفي وابنه الشيخ الطاهر المشرفي متولي القضاء على عهد البايليك وحفيده محمد بن عبدالله مصطفى السقاط تولى الإمامة والقضاء على عهد البايليك الذي عاصر الأمير ووقع على وثيقة مبايعته ثم أسندت إليه خطة القضاء وأصبح عضواً في المجلس الشوري لدولة الأمير وأوكلت إليه مهمة سفارة إلى سلطان المغرب عبدالرحمن بن هشام.
على أن أشهر علماء المشارفة هوأبوحامد المشرفي الذي ترك الجزائر إثر استيلاء الفرنسيين على زمالة الأمير عبدالقادر واستقر بالمغرب حيث واظب على التدريس والتأليف، فترك العديد من الكتب منها: "ضرس الأخبار" تناول فيه الغزوالفرنسي ومقاومة الأمير، و"ذخيرة الأواخر والأوائل" في التاريخ العام حتى عصره مع اهتمام بأخبار العلويين بالمغرب الاقصى، وله أيضا تقاييد في "شمال المصطفى" و"تاريخ الأشراف العلويين بالمغرب" و"ياقوتة النسب الوهاجة"(48).
أما عائلة المختار الحسني فقد اشتهر منها: الطيب بن المختار ابن عم الأمير عبدالقادر صاحب كتاب "القول الأعم في بيان أنساب قبائل الحشم" الذي سبقت الإشارة إليه، ومصطفى بن التهامي ابن عم الأمير وصهره الذي ينسب إليه كتاب السيرة الذاتية للأمير الذي اعتمدناه في دراستنا وإن كان من المحتمل أنه كتبه بالاشتراك مع الأمير نفسه في فرنسا (1849م)، ومن علماء عائلة المختار الحسني أيضاً الحسين بن علي بن أبي طالب ابن عم الأمير وصاحب تاريخ الأمير عبدالقادر الذي وصلتنا ترجمته الفرنسية بقلم ديلبيش في المجلة الإفريقية (1876م) (49)، ولا ننسى في هذا المقام الأمير عبدالقادر نفسه الذي غطت أعماله الحربية على عطائه العلمي، فقد كانت له مساهمة معتبرة في التأليف سوف نتناولها في الفصل الخاص به، يضاف إلى هؤلاء العلماء من عائلة المختار الحسني أحمد بن محيي

  الصفحة السابقة  فهرس الكتاب الصفحة التالية 
  شــاعر الأسبوع
شاعر الأسبوع إبراهيم برّي (لبنان)

_ ولد عام 1917 بجنوبي لبنان. _ تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الضيعة . _ التحق بالكلية العاملية وهو في العشرين من عمره. _ موظف سابق بوزارة العدل, ومتقاعد. _ له العديد من الدواوين الشعرية. زعَموا لأهلي أَنَّني أهواه ما اخترتُ من بين الشبابِ سواهُ وبأن نافذتي تظل مضاءة حتى يراني في الدُّجى وأراه المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع